أنت تسأل ونحن نجيب

أنت تسأل ونحن نجيب
        

كيف يحمي الجسم نفسه من ارتفاع الحرارة؟

سما سامي - الكويت

          - لكل جزء في الجسم وظيفته الخاصة لحمايته، والتي تعمل بشكل منتظم ومتناغم مع بعضها البعض، فعندما ترتفع درجة حرارة الجو، تبدأ الغدد العرقية وظيفتها السرية في إفراز العرق الذي يحافظ بدوره على درجة حرارة الجسم عند نحو 37 درجة مئوية، ويصل عدد الغدد العَرقية إلى حوالي مليونَي غدة منتشرة على سطح الجلد.

كيف صُنعت أول دراجة؟

عبدالهادي أحمد - البحرين

          - صُنعت أول دراجة في القرن الثامن عشر وكانت من دون دوّاسات، وكان الرّاكب يسير لجهة الأمام. وفي العام 1839 صمّم حداد اسكتلندي يدعى «كيركباتريك ماكميلان» الدراجة ذات الدوّاسة (أو البدّال) يدفع الراكب البدالات برجليه إلى الخلف وإلى الأمام فتتحرك الدراجة، وكانت تسمى الدراجات القديمة بـ«هزازات العظام» لأنها غير مريحة بعكس الدراجات الحديثة الأكثر راحة وأمانا، والتي تنوعت أشكالها ويمكن طيها وحملها أيضًا.

هل للنحل دماغ؟

أميمة صابر - تونس

          - للنحل دماغ صغير جدًا، فهو يزن أقل من 0.01 % جرام، ويحتوي على آلاف الملايين من الخلايا، ويمكن وصف حجمه برأس الإبرة تقريبًا، ومع ذلك فإن للنحل قدرات مدهشة وسريعة تفوق سرعة أسرع كمبيوتر في العالم، وهذا ثبت بعد دراسة العلماء وتشريحهم له، وأكّدت وكالة ناسا أن دماغ النحلة أسرع من «السوبركمبيوتر» ويعمل دماغها بكفاءة عالية تستطيع أن تتعلم من خبراتها، وأن تتعرف أيضًا على الزهرة التي تعطي أفضل رحيق وفي أي وقت من اليوم تفرز هذا الرحيق، كما أن لها القدرة على تعلُّم جميع العلامات الأرضية الموجودة في نطاق كم2 حول خليتها.

ما هو طائر الكيوي؟

          هو حيوان من صنف الطيور ينتمي إلى رتبة A Pterygiformes-Ratitas ويسمى بالإنجليزية (Kiwi) وتعيش هذه الطيور في نيوزيلندا فقط، لذلك يفتخر الشعب النيوزيلندي به ويعتبره رمزهم القومي ويطلقون على أنفسهم اسم «الكيوي». والكيوي من الطيور التي لا تستطيع الطيران نظرًا لقصر جناحيها ولها أرجل طويلة نسبيًا وقوية في الوقت نفسه وتساعدها على الجري السريع للهرب من الأعداء، ويعتبر الجري الوسيلة الوحيدة للدفاع عن نفسها، يغطي الريش الناعم جسم الكيوي بشكل منسدل، ويقال إنه يملك شعرًا بدلاً من الريش.

 



إعداد: منيرة سالمين