أنت تسأل.. ونحن نجيب

أنت تسأل.. ونحن نجيب
        

هل يعيش الخروف في البحر؟

هشام حسن - مصر

          - نعم، ولكن ليس الخروف الذي نأكله، بل هناك خروف البحر وهو حيوان ثديي مختلف، يعيش في الماء وكبير الحجم، ويسمى أحيانًا «بقرة البحر»، وينتمي إلى مجموعة الثدييات برتبة الخيلاني مثل حيوان الأطوم البحري، وتوجد لخروف البحر ثلاثة أنواع هي: بقر البحر الهندي ويعيش في البحر الكاريبي على السواحل الشمالية الشرقية لأمريكا الجنوبية، وبقر البحر الأمازوني ويعيش في أنهار الأمازون والأورنوكو، والنوع الثالث هو بقر البحر الأفريقي الذي يعيش في مياه شواطئ غرب أفريقيا. ويتغذى خروف البحر على النباتات المائية في المياه المالحة أو العذبة، ويمكن له أن يلتهم أكثر من 45 كجم من النباتات المائية في اليوم.

ما هي أنواع العسل؟

يارا فادي - لبنان

          - توجد أنواع كثيرة ولكن سبب ذلك هو تأثر نكهة العسل ولونه بأنواع الأزهار التي يمتص رحيقها النحل. ومصدر هذا الرحيق، ويتراوح لون العسل بين الأبيض والكهرماني (الأصفر الداكن)، وعادة يكون العسل الشاحب اللون أكثر أنواع العسل اعتدالاً في النكهة، وأكثر نباتات العسل شيوعًا هي:

          «نبات الفصفصة وبرسيم السايك والبرسيم الحلو والبرسيم الأبيض»، وكثيرًا ما يتعرض عسل النحل النقي والصافي جدًا إلى التحبيب أي تتكون بلورات سكرية، ويلجأ العاملون في صناعة العسل إلى تسخينه منعًا للتحبيب.

هل توجد غابات إبرية؟

سعاد سامي - اليمن

          - توجد غابات تسمى بالغابات ذات الأوراق الإبرية، وتنمو هذه الغابات غالبًا في المناطق ذات الشتاء الطويل البارد وتمتد هذه الغابات وتسمى أيضاً بغابات الأخشاب الرخوة، وتوجد بعرض شمال أوربا وسيبريا وكندا، وتنمو أنواع كثيرة من التنوب واللاركس والراتينجية في هذه الغابات الشمالية ومعها عدد قليل من الأشجار ذات الأوراق العريضة مثل: القضبان والصفصاف، كما تنمو بعض أنواع الصفصاف إلى الشمال من الأشجار الإبرية الأوراق، لكنها لا تتعدى حجم الشجيرات، وتغطي الغابات منحدرات سلاسل الجبال مثل جبال الألب وجبال الروكي.

          وهناك أيضًا الغابات ذات الأوراق الإبرية في مناطق أكثر دفئًا، وهذه يوجد منها عدد قليل، وعلى سبيل المثال، تغطي مساحات شاسعة من غابات الصنوبر جنوب شرق الولايات المتحدة، وتتوافر فيها كميات كبيرة من الأخشاب الصالحة لإنتاج الأخشاب المنشورة ولب الورق.

مَن ابتكر لعبة كرة السلة؟ ومتى؟

خالد علي صالح - الكويت

          - جيمس نايسميث هو مبتكر لعبة كرة السلة في العام 1891م وكان نايسميث يعمل مدرساً للتربية البدنية في مدرسة تسمى الآن كلية «سبر نجفيلد» في مدينة سبر نجفيلد بولاية ماساشوسيتس بالولايات المتحدة الأمريكية، وكانت بناء على طلب من رئيس قسم التربية البدنية في المدرسة آنذاك أن يبتدع نايسميث رياضة جماعية يمكن ممارستها في داخل المبنى في فصل الشتاء.

          وبالفعل كانت كرة السلة هي الابتكار الذي بدأ باستخدام كرة كبيرة بحجم يمكن الإمساك به وطلب صندوقين لوضعهما كهدفين، والمفاجأة أن مدير المدرسة لم يجد وقتها طلب المبتكر فوضعوا سلتين للخوخ وعلقتا في سياج شرفة صالة الألعاب الرياضية الذي يرتفع بمسافة 3 أمتار فوق أرض الصالة وجرت أول مباراة في مبنى المدرسة في شهر ديسمبر عام 1891م.

 



إعداد: منيرة سالمين