قبل زيارة طبيب الأسنان

قبل زيارة طبيب الأسنان
        

رسوم: محمد فتحي

اللثة

          هي طبقة من نسيج رخوٍ شفاف أحمر اللون يستر عظم الفكين العلوي والسفلي للفم.

ما هي الأمراض التي تصيب اللثة؟

          من الأمراض الشائعة عند الأطفال التهاب اللثة، وهو مرض يظهر في سن البلوغ، وتحدث أمراض التهاب اللثة نتيجة للجراثيم التي تتكون على اللثة وتكون عادة غير مؤلمة وأعراضها غير واضحة، وتكون السبب الرئيسي في فقدان الأسنان عند البالغين وهناك ثلاثة أنواع من التهاب اللثة.

التهاب اللثة البسيط

          يحدث نتيجة تراكم الجراثيم حول اللثة ويؤدي إلى احمرارها وإلى النزيف بسهولة عند استخدام فرشاة الأسنان، ويمكن معالجة هذا الالتهاب باستخدام المضمضة المضادة للجراثيم.

التهاب اللثة المتوسط

          ينتج عن إهمال علاج اللثة البسيط مما يؤدي إلى نشاط الجراثيم على اللثة ثم التهاب الأنسجة المحيطة بالسن، وينتج عن ذلك انفصال اللثة عن الأسنان وانخفاض مستوى قوة الأسنان.

التهاب اللثة المتقدم

          حين تصبح اللثة أكثر سوادًا من ذي قبل وتكون اللثة منتفخة ونازفة للدماء وتكون عرضة للإصابة بالصديد وتصبح رائحة الفم كريهة وتكون الأسنان غير ثابتة وعرضة للتساقط، وتتغير بذلك الطريقة التي تنطبق فيها أسنان الفكين بعضها البعض ما يؤدي إلى تلف العظم المحيط بالأسنان حتى تتساقط.

طرق علاج التهاب اللثة

          تنظيف الأسنان: لابد من مراجعة طبيب الأسنان ليقوم بتنظيف الأسنان وإزالة الجير من أعلى وأسفل اللثة.

          تنعيم سطح الجذور: هذه العملية تساعد على سرعة شفاء اللثة، وهذه العملية لابد أن يقوم بها طبيب الأسنان باستخدام التخدير الموضعي.

          تطهير الفم: يمكن استخدام سائل يوضع أسفل اللثة يحتوي على مضادات للجراثيم وهو يساعد على شفاء اللثة.

نصيحة:

          الوقاية خيرٌ من العلاج، لذلك على أولياء الأمور اصطحاب أطفالهم لزيارة طبيب الأسنان لاكتشاف المرض اللثوي وتقديم العلاج المناسب له.

 



إعداد: منى خير