بلادي الكويت: 50 عامًا من الاستقلال: إعداد: هذايل الحوقل

بلادي الكويت: 50 عامًا من الاستقلال: إعداد: هذايل الحوقل
        

  • أين تقع دولة الكويت؟

          في الزاوية الشمالية الغربية للخليج العربي يقع وطني الكويت، يحدنا من جهة الشمال والشمال الغربي الجمهورية العراقية، أما في الجنوب والجنوب الغربي، فتجاورنا المملكة العربية السعودية. جغرافيًا نحن بين خطي العرض 28.30 - 30.06 شمالا وخطّي الطول 46.30 - 48.30 شرقًا. يحتل وطني الكويت مساحة تبلغ 17818 كيلومتراً مربعًا، وبلغ عدد سكانه 3.441.813  نسمة من مواطنين ووافدين.  وعملتنا المتداولة هي الدينار الكويتي ويتكون من 1000فلس.

  • ماهي ألوان علم دولة الكويت؟ ومن أين جاءت؟

          أسود، أخضر، أبيض، وأحمر هذه هي ألوان علم دولة الكويت الحديث، رفرف علم بلادي بشكله الحديث للمرة الأولى في 24 نوفمبر 1961. واستمددنا ألوانه من أبيات الشاعر العراقي صفي الدين الحلي:

          خضرٌ مرابعُنا حمرٌ مواضينا..
                                        بيضٌ صنائعُنا سودٌ وقائعُنا

          في الماضي كان للعلم أهمية كبرى، خاصة في التجارة البحرية التي اشتُهر بها أهالي الكويت، فيُرفع علم بلادي على السفن للتعريف بجنسية السفينة لعبور المحيطات والخلجان.  في عام 2004 أدخل فريق عبدالرحمن الفارسي للطائرات الهوائية علم دولة الكويت موسوعة غينيس بإطلاق أضخم طائرة ورقية على شكل علم دولة الكويت، وحلقت في سماء مدينة بورتسموث في بريطانيا بمساحة بلغت 1050 مترًا مربعًا.

  • ما هو شعار الدولة الرسمي؟

          صقر يرفع جناحيه إلى أعلى ويحتضن بينهما أمواجًا زرقاء تعلوها سفينة كويتية قديمة تُعرف باسم «البوم» ويلتقي جناحا الصقر ليشكلا دائرة في أعلاها من الداخل «دولة الكويت»، وفي أسفلها من الخارج علم دولة الكويت. شعار وطني الكويت تم اعتماده في عهد الشيخ عبدالله السالم الصباح  بتاريخ 22 يناير1956.

  • ماذا ينشد الكويتيون لوطنهم؟

          وطني الكويت سلمتَ للمجدِ
                                        وعلى جبينِك طالعُ السعدِ
          يامهدَ آباء الأولى كتبوا
                                        سفرَ الخلودِ فنادت الشهُبُ
          اللهُ أكبر إنهـــم عربٌ
                                        طلعت كواكب جنةَ الخلدِ
          وطني الكويت سلمت للمجدِ
                                        وعلى جبينك طالعُ السعدِ
          بوركتَ يا وطني الكويتَ لنا
                                        سكنًا وعشتَ على المدى وطنَا
          يفديكَ حرّا في حماك بنى
                                        صرحَ الحياةِ بأكرمِ الأيدي
          وطني الكويت سلمتَ للمجدِ
                                        وعلى جبينِك طالـعُ السعدِ
          نحميكَ ياوطني وشاهدُنا
                                        شرعُ الهدى والحقُ رائدُنا
          وأميرُنا للعز قائـــدُنا
                                        ربُّ الحميةِ صادقُ الوعدِ
          وطني الكويتَ سلمتَ للمجدِ
                                        وعلى جبينِك طالعُ السعدِ

          تلك هي كلمات تحية وطننا الكويت، اعتدنا على التغني بها صغارًا وكبارًا. اقترن نشيدنا الوطني بالذكرى الـ17 للاستقلال، ففي 25 من فبراير 1978 عُزف للمرة الأولى النشيد الوطني الخاص بدولة الكويت. وضع كلماته الشاعر أحمد العدواني ولحنه الفنان إبراهيم الصولة.

  • ماهي أبرز معالم دولة الكويت؟

          في الأول من مارس عام 1979 افتتحت رسميًا أشهر معالم وطني الكويت العمرانية وهي «أبراج الكويت»، التي تطل على ساحل الخليج العربي. هناك وقفت 3 أبراج شامخة، البرج الرئيسي يرتفع 187 مترًا عن سطح البحر، ويتكون من كرتين: الأولى وهي العليا تسمى بالكرة الكاشفة، تدور حول نفسها كل نصف ساعة، والثانية تضم مطاعم ومقاهي، تسمح للزائر أن يستمتع  بالإطلالة البحرية لدولة الكويت. البرج الأوسط يبلغ ارتفاعه 147 مترًا وهو خزان للمياه يتسع لمليون غالون مكعب. اما البرج الأصغر الذي يبلغ ارتفاعه 113 مترًا فهو مخصص للتحكم في توصيل الكهرباء للمناطق المحيطة وللبرجين الآخرين.

          يعود التصميم الهندسي لأبراج الكويت الى مكتب هندسي في السويد، استطاع آنذاك أن يجمع بين الاحتياجات الوظيفية والتقنيات الحديثة من جهة، وبين الترفيه والخدمات الاجتماعية والقيم الجمالية من جهة أخرى. بعد سنة من افتتاحها فازت أبراج الكويت بجائزة «أغاخان للعمارة الإسلامية» لتميزها في تلك الفترة.

          وفي أغسطس 1990 تعرضت أبراج الكويت لخسائر فادحة وذلك لما خلفته الحرب التي شنها نظام صدام حسين على الكويت من تخريب ودمار تمثل في حرق الأدوار وقطع كيبلات الكهرباء، لذا أجريت عمليات ترميم لأبراج الكويت من الخارج والداخل وأعيد افتتاحها الرسمي في 26 ديسمبر 1992.  ولاتزال أبراج الكويت هي الوجهة الأولى لزوار دولة الكويت وتمثل رمزًا سياحيًا لدولة الكويت في الخارج.

 



هذايل الحوقل   












أبراج الكويت.. من أشهر معالم بلادي





سوق شرق