لغة العصر: انتبه!! .. هناك ضجيج في الشبكات الاجتماعية

لغة العصر: انتبه!! .. هناك ضجيج في الشبكات الاجتماعية
        

          بعد تزايد انتشار الشبكات الاجتماعية مثل فيسبوك (Facebook) وتويتر (Twitter) شاركت جوجل محرك البحث الأشهر على شبكة الإنترنت الشبكات الاجتماعية بتقديم خدمة جوجل Buzz وتعني الضجيج أو الطنين، فما هو ضجيج جوجل الجديد؟

          بالطبع نحن جميعاً نعرف جوجل في مجالها التقليدي وهو البحث على الإنترنت وخدماتها العديدة مثل البريد الإلكتروني والترجمة وحفظ الكتب..الخ. ولكن خدمتها الجديدة تقتحم عالم الشبكات الاجتماعية مثل فيسبوك وتويتر وماي سبيس، فجوجل Buzz هي أداة للتواصل الاجتماعي على الإنترنت، وتم تصميمها لتكون جزءا من خدمة البريد الإلكتروني (Gmail) حيث تأتي المواد (مثل الصور ولقطات الفيديو وروابط المواقع) التي تتم مشاركتها مع المستخدم إلى صندوق بريده الإلكتروني. ويتمكن المستخدم من اختيار مشاركة المعلومات التي يقوم بنشرها مع الجميع أو اختيار مجموعة صغيرة محددة للاطلاع عليها.

          ومن أهم مزايا هذه الخدمة أن مستخدمها يستطيع أن يضم التحديثات التي تظهر على الحساب الشخصي لأصدقائه الآخرين على بعض الشبكات الاجتماعية الأخرى مثل تويتر وفليكر وبلوج سبوت وذلك لتظهر داخل حسابه في خدمة Buzz.

إنه رائع.. جهاز بلاي ستيشن المحمول باليد
http://us.playstation.com/psp/twopsps/pspgo

          إنه ليس مجرد جهاز ألعاب تحمله بين يديك، فهو عالم كامل من الترفيه، PSP ثلاثة أحرف تعني محطة الألعاب المتنقلة Portable Play Station في شكلها الجديد، حيث تنزلق الشاشة لأعلى كاشفة في الجزء السفلي عن مفاتيح الألعاب، يتصل بالإنترنت لتنزيل الألعاب، ووسيلة اتصاله هي تقنية Wi Fi وأيضاً بلوتوث Bluetooth.

          الآن أصبح أنحف وأصغر، ومزوّدًا بقرص تخزين يبلغ 16 جيجا بايت لتخزين الألعاب وأيضاً الصور والموسيقى وأفلام الفيديو الرقمية.

فيروسات .. تجسس.. ديدان.. أين الأمان؟
برنامج حماية مجاني
http://www.microsoft.com/security_essentials

          كثيراً ما نتعرض أثناء تصفح الإنترنت لهجمات فيروسات وملفات التجسس والإعلانات وملفات التسلل التي تسمى باسم «حصان طروادة» وغيرها الكثير، لذلك نحن في حاجة دائمة إلى حماية أنفسنا من هذه الهجمات، وهو ما توفره برامج الحماية على الإنترنت (Internet Security) لأن برامج مكافحة الفيروسات فقط (Antivirus) لم تعد كافية.وغالباً ما تكون أسعار هذه البرمجيات الأصلية معتدلة في بعض البلدان ومرتفعة السعر في بلدان أخرى، فكيف نوفر الحماية اللازمة لأجهزتنا ببرنامج مجاني وذي فاعلية قوية في توفيرها؟

          الحل الأمثل هو برنامج (Microsoft Security Essentials) الذي يمكن الوصول إليه بالضغط على الرابط المكتوب تحت العنوان، ولكن قبل البدء في تنزيله على جهازك يجب أن تراعي إزالة تنصيب أي برنامج مثبت على القرص الصلب لمكافحة الفيروسات والحماية على النت، بسبب أنه لا يمكن تثبيت برنامجين لمكافحة الفيروسات يعملان معاً. فإذا لم يكن لديكم أي برنامج مماثل فإنه يمكنكم البدء بتنزيله ثم تثبيته على القرص الصلب.  وبعد تثبيت البرنامج يجب القيام بمسح القرص الصلب لاكتشاف أي فيروسات أو ديدان أو أحصنة طروادة تكون قد تسللت إليكم وتنظيف القرص من أي إصابات.

انتبه

          أكثر المواقع التي تصيبكم بفيروساتها وهجماتها هي منتديات الحوار، ومواقع تنزيل الأغاني والفيديو والبريد الإلكتروني في صورة ملفات مرفقة، خاصة إذا أتاكم من مجهول لا تعلمون عنه شيئاً.

 



إعداد: أحمد عبدالعال