ما فائدة الرياضة؟

ما فائدة الرياضة؟
        

          سمعت كثيرًا عن فوائد الرياضة التي لا تعد ولا تحصى ولكنني لم أعرف بالضبط ما هي فائدتها وكيف نستفيد منها؟

          ممارسة الرياضة لمدة معينة يوميًا تساعد على تنشيط الجسم ورفع مستوى الطاقة, كما أن للرياضة تأثيرًا جيدًا وإيجابيًا على تحسين المزاج.

فوائد الرياضة:

          يوصي الخبراء بممارسة الرياضة لمدة ساعة يوميًا وذلك للأسباب التالية:

          1 - الرياضة تفيد كل جزء من أجزاء أجسامنا بما فيه العقل, الرياضة تحث أجسامنا على إفراز مادة الأندروفين، والأندروفين يريحنا ويجعلنا نشعر بالسعادة والراحة. كما أنها تساعد على النوم العميق وقد تفيد بعلاج النوع البسيط من الاكتئاب. كما أنها تزيد الثقة بالنفس.

          2 - الرياضة تحسّن من مظهرنا العام. فالأطفال الذين يمارسون الرياضة يقومون بحرق سعرات حرارية ودهون أكثر من الأطفال الذين لا يمارسون الرياضة، والنتيجة هي جسم رشيق ورياضي ووزن صحي ومثالي.

          3 - الرياضة تخفض الوزن وتقينا الأمراض مثل مرض السكري وارتفاع ضغط الدم.

          4 - للرياضة فائدة مستقبلية قد لا نهتم ولا نشعر بها الآن, فالرياضة، وبالتحديد القفز والركض، تقوي العظام وبالتالي لا تضعف عظامنا عندما نكبر.

ولكن ما الرياضة التي تناسبني؟

          تتعدد أنواع الرياضة, وهناك رياضة غير مكلفة ويمكنك ممارستها في أي مكان حتى في الحديقة العامة  وهي الركض, الركض رياضة مفيدة وسهلة ولها فوائد كثيرة.

          كما أن هناك كرة القدم والسلة والكاراتيه والباليه والرقص وألعاب القوى والجمباز.

          جميعها مفيدة وممتعة ولها نفس الفوائد, اختر رياضتك المفضلة ومارسها بانتظام.

ما المدة المقترحه لممارسة الرياضة؟

          يفضل ممارسة الرياضة ستة أيام في الاسبوع لمدة 30 أو 60 دقيقة يوميًا, مع الحرص على تخصيص يوم واحد للراحة لا نمارس فيه أي رياضة حتى نريح عضلاتنا.

ما الأطعمة المفيده للرياضيين؟

          إن الكاربوهيدرات (مثل الخبز والأرز والمعكرونة) تزوّدنا بالطاقة وكذلك الفاكهه والخضار.

          ويفضل تناولها قبل ممارسة الرياضة. أما بعد ممارسة الرياضة فيفضّل أكل البروتينات (مثل البيض أو الدجاج أو اللحم أو السمك) لتغذية العضلات التي استخدمناها كثيرًا أثناء ممارسة الرياضة.

          وينصح بالابتعاد عن السكريات مثل البسكويت والشيكولاته, وذلك لأنها تحتوي على نسبة دهون وسكريات عالية. كما أن تلك السكريات تجعلنا نشعر بالكسل ولا تمدنا بالطاقة المطلوبة.

لماذا يكره البعض الرياضة؟

          الإجابة بسيطة. ربما لأنهم لا يمارسون الرياضة المفضلة لديهم، أو أنهم لم يكتشفوا رياضتهم المفضلة بعد.

          إن ممارسة رياضتك المفضلة أو رياضة  تستمع بها يجعلك تداوم على ممارستها لمدة أطول. لذلك لا تجبر نفسك على ممارسة رياضة لا تحبها، لأنك لن تستمر ولن تداوم عليها.

 



إعداد: نوف المضف