تك.. تك: نطرق أبواب الماضي مع الدكتور يعقوب الغنيم

تك.. تك: نطرق أبواب الماضي مع الدكتور يعقوب الغنيم
        

          لطالما تمنيت أن يكون هناك مرجع مبسط يرجع إليه الصغار للتعرف على كويت الماضي.. ولم أجد مرجعًا مبسطًا مثل سلسلة «حديث الأمس عن الناشئة».. وكم نفتخر بوجود أديب كويتي حمل على عاتقه مسئولية ربط الأطفال بماضينا بطريقة مبسطة.. اختار كاتبنا أن تكون في شكل حوارات سهلة وكأنها حديث من أحاديثنا اليومية مع الكبار ونحن الأطفال من طبعنا  كثرة الأسئلة والتساؤل.. وبجانبها رسوم توضيحية مستلهمة من البيئة الكويتية.

          نستعرض أول كتاب من السلسلة وهو «سور الكويت» وكان يحكي عن قصة بناء سور الكويت الثالث والأول والثاني.

          الكتاب الثاني في السلسلة وهو «سفن الكويت القديمة» وفيه يتكلم الكاتب عن موسم السفر وأهمية السفر بالسفن للكويتيين اقتصادياً،  وطاقم السفينة المكون من النوخذة (قائد السفينة) والقلاف أي النجار، والنهام أي مغني السفينة والبحارة.

          «هنا يباع اللؤلؤ» هو الكتاب السابع في السلسلة.

          كتاب رائع عن قصة بيع وتجارة اللؤلؤ.. حيث يقوم «الطواويش» (تجار اللؤلؤ) بشرائه من الغواصين ومن ثم بيعه في الهند،  ويحكي الكتاب أيضاً عن اول تاجر كويتي قام بالسفر الى فرنسا في عام 1923 لبيع اللؤلؤ هناك بعدما قل الطلب على اللؤلؤ في سوق الهند وهو المرحوم صالح العثمان الراشد الحميدي.

          ويحمل رقم 8 في السلسلة كتاب «الموعد في برقان» ويحكي قصة اكتشاف حقل برقان الذي يحتوي على كمية كبيرة من النفط وأصبح له شهرة عالمية وكان اكتشافه خيرًا للكويت وأهلها. والطريف في ذلك ان قصة اكتشاف حقل برقان بدأت بحلم أحد العاملين في شركة نفط الكويت وهو «هارولد ديكسون الذي كان قبل عمله مع الشركة ممثلا سياسيا لبريطانيا في الكويت. وذهب إلى سيدة كانت تعيش في البادية وكان تفسيرها للأحلام دائماً قريبًا من الحقيقة،  وفسرت حلم ديكسون بأن الحقل الذي يعملون به الآن (حقل بحرة) لا يحتوي على كمية كبيرة من النفط انما النفط موجود في (حقل برقان) ورمز الحلم هو السدرة التي رآها في المنام ولا يوجد مثلها إلا في برقان.

          أما حكاية نشأة وطننا الغالي الكويت فاختصرها كاتبنا في الكتاب التاسع «بلادي الكويت»، ويتحدث عن قصة نشأة دولة الكويت وقصة اختيار سكان الكويت لمن يحكمهم وهو الشيخ صباح.

          إن تلك السلسلة هي المرجع المبسط لكل من يريد أن يتعرف على تاريخ الكويت وعاداتها وتقاليدها. وهي مرجع مهم نضعه بجانب العديد من المراجع الموجودة على رفوف مكتباتنا منذ وقت طويل.

نبذة عن الدكتور يعقوب الغنيم

          - الاسم: يعقوب يوسف الغنيم

          - ولد عام 1939 ودرس في المدرسة الأحمدية ثم أكمل تعلميه في المعهد الديني.

          - درس في القاهرة وتخرج في كلية دار العلوم في القاهرة عام 1957 وحصل على الماجستير والدكتوراه في النحو والصرف من نفس الكلية.

          - عمل مدرساً للغة العربية بثانوية الشويخ.

          - ثم عمل مديرًا للتلفزيون (وزارة الإرشاد والأنباء - وزارة الإعلام حالياً).

          - في عام 1965 عين الدكتور يعقوب الغنيم وكيلاً لوزارة التربية والتعليم للتربية، وفي عام 1981 أصبح وزيرًا للتربية والتعليم.

          - له العديد من المؤلفات منها (كاظمة في التاريخ والأدب، الألفاظ الكويتية في كتاب لسان العرب، همس الذكريات، ملامح من تاريخ الكويت).. وغيرها من المؤلفات.

          - كما أنه شاعر له الكثير من القصائد،  من أشهرها قصائد أوبريت «حكاية وطن» عام 2001 وأوبريت «الشراع الكويتي» 2007.

          - يعتبر الدكتور يعقوب الغنيم من أهم المؤرخين الكويتيين في الوقت الحالي.

 



إعداد: نوف المضف