أبنائي الأعزاء

أبنائي الأعزاء
        

          كان شهر مارس في التقويم الروماني القديم هو بداية العام، أو الشهر الأول في السنة، وليس شهر يناير كما هو موجود الآن في السنة الميلادية، بل إن شهري يناير وفبراير لم يكن لهما وجود في هذا التقويم القديم.

          وفي بعض البلاد لم يعترف ببداية العام الميلادي في الأول من يناير إلا بعد قرون عديدة، وعلى سبيل المثال فرنسا لم تعترف بذلك إلا في عام 1564، وبريطانيا التي لم تعترف به إلا في عام 1752.

          وشهر مارس يتكون من 31 يومًا، ويقابله شهرُ آذار في العراق وبلاد الشام، وفيه يتساوى الليل والنهار، ويتم الاعتدال الربيعي الذي يقع بين 20 و22 مارس، لذا تحتفل أغلب الشعوب بعيد الربيع في يوم 21 من هذا الشهر الذي يصادف أيضًا عيد الأم في معظم البلاد العربية، و«العربي الصغير» تحتفل معكم بهاتين المناسبتين معًا: عيد الربيع وعيد الأم، من خلال بعض موادها في هذا العدد الذي بين أيديكم.

          ولعلني أتذكر معكم وأذكركم ببعض الأحداث التاريخية المحلية والعالمية التي حدثت خلال شهر مارس في بعض الأعوام المختلفة، ففي الأول من مارس عام 1979 تم افتتاح أبراج الكويت الشهيرة، وفي العاشر من مارس من عام 1996 افتتح أمير دولة الكويت الراحل الشيخ جابر الأحمد الصباح برج التحرير في مدينة الكويت.

          وفي 4 مارس من عام 1880 ظهرت في العالم أول صورة في الصحف بعد أن كانت الصحف تعتمد على الحروف والكلمات والرسوم اليدوية، واعتبر هذا التاريخ أول إضافة إعلامية مهمة للصحافة العالمية.

          وفي الشهر نفسه من عام 1193 توفي صلاح الدين الأيوبي محرر القدس من أيدي الصليبيين، فدخل التاريخ من أوسع أبوابه، وقد ولد صلاح الدين في تكريت بالعراق عام 1138، وأسس الدولة الأيوبية في مصر، وامتد حكمه إلى مدن الشام وشمال العراق وبلاد اليمن، ودخلت قواته القدس في يوم 2 أكتوبر من عام 1187 بعد أن استسلمت له المدينة، فعادت القدس إلى عروبتها، وخرجت منها القوات الصليبية، وستعود مرة ثانية إلى كامل عروبتها بعد أن تخرج منها القوات الإسرائيلية المحتلة بإذن الله.

 



سليمان العسكري   






صورة الغلاف