من العرب الصغار إلى العربي الصغير

من العرب الصغار إلى العربي الصغير
        

  • النبات

          لولا النبات لهلك الإنسان والحيوان، فالنبات ضروري للحياة، فهو غذاء للإنسان والحيوان، وهو مصدر الجمال والنقاء في الطبيعة، وأنت يجب أن تحافظ عليه حتى تصبح بيئتنا نظيفة، جميلة، وتسر الناظرين.

عيسى أحمد - الكويت

  • آداب الحديث والضيافة

          من آداب الحديث والضيافة، أن يستقبل المرء زواره بترحيب وبشاشة ويستفسر عن أحوالهم، وأن يكون صوت المتحدث هادئًا، وكلامه مفهومًا وحديثه صادقًا، وأن يتجنب الثرثرة والمزاح الثقيل، ويبتعد عن الجدل، ويستخدم ألفاظًا مهذبة لا تجرح أحدًا.

          ومن آداب الحديث والضيافة أن يصغي المرء إلى محدثهِ ويتجنب مقاطعته أو الاستخفاف بكلامه، وأن يبتعد المتحدثون عن الغيبة والنميمة والسباب، وعدم المبالغة في نقل الأخبار وعدم الإكثار من التشكّي من المتاعب والهموم، وأن يتناولوا موضوعات تهم الحاضرين وتفيدهم وتسليهم.

إيمان محمد معضماني - سورية

  • من فوائد «الزبيب»

          كشفت دراسة طبية حديثة جاءت في إطار فعاليات المؤتمر السنوي للجمعية الأمريكية للأحياء الدقيقة أن الزبيب يحتوي على مركبات تقاوم بكتيريا الفم  التي تسبب تسوّس الأسنان وأمراض اللثة.

          تفيد الأبحاث العلمية عن الزبيب بأنه يحتفظ الزبيب بأكثر خواص العنب الطازج خاصة الفيتامينات والمعادن، ويمد الجسم بفوائد تزيد مقاومته ومناعته ضد كثير من الأمراض، وبه مقدار عالٍ من البوتاسيوم والكالسيوم والفسفور والماغنيسيوم والحديد، وسكر العنب يعتبر منشطًا لوظائف الكبد. وفي تاريخ الزبيب يقول عنه ابن سينا في القانون: الزبيب صديق القلب والمعدة وينفع الكلى والمثانة وتقوية الذاكرة.

          ويفيد الزبيب في علاج النزلات واحتراق الصدر والمعدة والأمعاء ويدخل في أكثر المشروبات والمغليات الصدرية الملطفة، وينضم للصمغ والأزهار المضادة للسعال والسكر والعسل، ولذا هي إحدى الثمار الصدرية الأربع: الزبيب، التين، البلح، العنب. ويطبخ بالماء ويحلى بالسكر ويستعمل لتلطيف السعال وتنظيف الطرق التنفسية في حالة الالتهاب، ويعتبر هذا المشروب من المرخيات الخفيفة للصلابات البدنية.

          وفي الطب النبوي لابن القيم الجوزية أن أجود الزبيب ما كبر حجمه ورق قشره ونزع عجمه.

ليلى بوزياني - تونس

  • هل تعلم أن غصن الزيتون هو غصن السلام؟

          عندما صنع سيدنا نوح - عليه السلام - السفينة، وجاء الموج، وارتفع إلى الأعالي وقمم الجبال، وعندما رأى سيدنا نوح أن الموج انخفض قام إلى أعلى السفينة وأطلق حمامة فطارت وأحضرت بمنقارها ورقًا من غصن الزيتون فهو أول ما ظهر على الأرض، وأطلق عليه سيدنا نوح غصن السلام.

حازم أحمد يحيى الرحملي - اليمن

  • وسائل التكنولوجيا

          تختلف وسائل التكنولوجيا وتتعدد، كما أنها تنقسم إلى وسائل الاتصال والتواصل والنقل، فتتعدد وسائل الاتصال والتواصل في عصرنا الحاضر وهي تختلف حسب رغبة الإنسان، فهناك مَن يحب المسموعة كالمذياع والتلفاز، وهناك من يفضل المرئية كالتلفاز والحاسوب، والبعض الآخر يفضل المكتوبة مثل الجرائد والمجلات، وتتنوع هذه الوسائل كالهاتف، فهو اختراع رائع يمكّننا من الاتصال بأحبائنا ويجعل إحساسنا كأننا في دار واحدة.

زينب سرغيني - المغرب

  • إلى مجلة العربي الصغير..

يا زهرة ونرجس الخليج
يا عطرًا يفوح من البعيد
فأنت العطر الذي ينثر
شذاه على العالم الجديد
وفي كل حرف من مجلة
العربي الصغير معرفة للغريب
ونور يشع على العقول
بعلم وذكاء لكل وليد
وتحيتي الصغيرة للقائمين
على هذا العطاء الذي بلا حدود

مروة جمال الدين حمودي - سورية