أنت تسأل ونحن نجيب

أنت تسأل ونحن نجيب
        

هل يوجد ما يسمى بالزواحف الطائرة؟

          - نعم! هناك نوع من الزواحف الطائرة وتسمى «البتيروداكتيل أو البتيروصوراس»، وكانت أجنحة هذا الحيوان عبارة عن طيات من الجلد الرقيق تمتد من أصابعها المنفردة الطويلة جدًا وحتى أرجلها الخلفية، وكان لبعضها ذيل طويل وللبعض الآخر ذيل قصير جدًا وتشبه الوطواط. وكان أصغر هذه الزواحف المجنحة في حجم العصفور أما أكبرها فكانت المسافة بين طرفي جناحيه تصل إلى 5ر15 متر، وكانت هذه الأجنحة الطويلة نافعة جدًا لكي ينزلق بها الطائر في الهواء إلا أن عضلات الحيوان كانت أضعف من أن تجعله يرفرف بهذه الأجحة لمسافات طويلة.

متى صُنعت أول سيارة؟

          - في ثمانينيات القرن التاسع عشر قام مهندسان ألمانيان هما: «جوتليب دايملر» و«كارل بنز» بصناعة أول سيارة تعمل بمحرك داخلي الاحتراق، وصنعت سيارات أخرى بعدها في فرنسا وبريطانيا، ولكن أحد الإنجازات الكبيرة في صناعة السيارات تمت في الولايات المتحدة الأمريكية، ففي عام 1901م بدأ «رانسوم أولدز» في إنتاج كميات كبيرة من السيارات ثم أعقب ذلك «هنري فورد»، الذي باع ما يزيد على 15 مليون سيارة موديل «تي» فيما بين عامي 1908م و1927م.

متى اختُرع التلغراف؟

          - تم اختراع أول تلغراف (مبرقة) على أيدي صمويل مورس في الولايات المتحدة الأمريكية وكل من وليم كوك وتشارلز هويتستون في بريطانيا عام 1837م.

هل أقلام الرصاص الخشبية رصاص حقيقي؟

          - بالطبع، ليس رصاصًا بل هو مركب من مادة الجرافيت الأرضي المطحون بشكل ناعم وطفلٍ يتم خلطهما بالماء وضغطهما معًا في درجات حرارة مرتفعة على هيئة قضبان رقيقة ويطلق على هذا الخليط «رصاص» لأن الإنجليز الذين اكتشفوا مادة الجرافيت كانوا يعتقدون ذلك، حيث ضربت عاصفة شديدة عدة أشجار في إنجلترا فكشفت عن تراكم الجرافيت وهو عبارة عن نوع من الكربون وأطلق عليها «جرافيت».

أين يعيش الأخطبوط؟

          - الأخطبوط حيوان بحري ذو جسم ناعم وثماني أذرع تسمى أيضًا بـ«المجسات» وله عينان كبيرتان وفكان قويان ويستخدم أذرعته للإمساك بفريسته من الأسماك والرخويات في البحر. وتعيش الأخطبوطات أساسًا في بحر الصين والبحر المتوسط وعلى امتداد سواحل هاواي وأمريكا الشمالية وجزر الأنديز الغربية ويأكل الناس في تلك المناطق لحم الأخطبوط، فهو ينتمي لمجموعة من الأسماك الصدفية تدعى «الرخويات» وتتضمن هذه المجموعة المحار والقواقع والحبار.

 



إعداد: منيرة سالمين