ماذا تفعل لو.. ضللت الطريق في الصحراء؟

ماذا تفعل لو.. ضللت الطريق في الصحراء؟
        

          الصحراء هي منطقة جغرافية يندر فيها تساقط المطر، وتعد من المناطق الشديدة الجفاف التي يندر وجود الكثير من الكائنات الحية فيها. بعض الصحارى تكون عبارة عن صخور والبعض الآخر يحتوي على رمال فقط، وبعضها يحتوي على شجيرات صغيرة وبعض نباتات الصبار.

          يكون الطقس حارًا في الصحراء خلال النهار وشديد البرودة أثناء الليل. يوجد في معظم التربة الصحراوية كثير من الموارد الطبيعية التي تتجدد دومًا. والتربة الصحراوية وإن قلّ بها وجود الحياة النباتية والحيوانية، إلا أن هناك أنواعًا من الحيوانات والنباتات تتأقلم مع المناخ الصحراوي، وتتكيف على العيش فيه. وفي بعض البلدان مثل الولايات المتحدة الأمريكية وأستراليا، تكون الكثير من الطرق موجودة عبر الصحارى، ويضل الكثير من السائقين طريقهم فيها، كما تتعطل الكثير من السيارات أيضًا.

          إذا كنت ستسافر ـ مع والديك أو أقاربك وأصدقائك ـ عبر منطقة صحراوية فعليك التأكد من:

1 - توفر وقود احتياطي.

2 - توفر الأطعمة ذات الطاقة العالية.

3 - توفر أغطية كافية، خريطة، نظارات شمسية وقبعات، بالإضافة إلى كميات وفيرة من المياه.

  • إذا فقدت الطريق في الصحراء:

          1 - إذا كنت داخل سيارة معطلة، فابق بجوار السيارة، سيكون الجو حارًا جدًا بداخلها، فاجلس بجانبها في الظل. واجلس على مقعد صغير وليس على الأرض. حيث ستكون الأرض شديدة الحرارة أكثر من الجو. واحرص على ارتداء ملابس فاتحة اللون وطويلة وفضفاضة مع تغطية الرأس. أثناء الليل تمدد داخل السيارة ملفوفًا ببطانية مع شرب كثير من المياه.

          2 - أما إذا كنت قد ضللت الطريق على قدميك، فابحث عن الأشجار، والصخور أو المنحدرات التي توفر لك الظل.

          3 - إذا كنت تحمل هاتفًا نقالاً استخدمه للاتصال بالنجدة، وقم بالاستعانة بفروع الأشجار أو الصخور لكتابة إشارة الاستغاثة الدولية على الأرض SOS.

          4 - قم باستخدام المرآة أو أي جسم لامع لعكس أشعة الشمس للإشارة إلى أي طائرة إغاثة ستعبر.

  • معلومات عن الصحراء

          المناطق الصحراوية أشد مناطق العالم حرارة، لأنها تمتص حرارة الشمس أكثر من أي مكان آخر، ففي الصيف كثيرًا ما ترتفع حرارة النهار في الصحراء إلى 38° م ثم تنخفض خلال ساعات الليل إلى 25°م، وفي فصل الشتاء تعتدل الحرارة وتتراوح ما بين 10° و21°م.

          أكبر صحراء في العالم على الإطلاق هي الصحراء الكبرى في شمال أفريقيا. تتجاوز مساحتها مساحة قارة أستراليا وتضاهي تقريبًا مساحة الولايات المتحدة.

          تقع صحراء وادي المـوت عند 86 مترًا تحت مستوى سطح البحر، وهي بالتالي المنطقة الأكثر انخفاضًا في الولايات المتحدة.

          تعد صحراء أتاكاما في أمريكا الجنوبية أكثر مناطق العالم جفافًا. ففي أجزاء منها لم تسقط قطرة مطر بين عامي 1570 و 1971، أي على مدى 401 سنة.

 



إعداد: خلود زكريا