تقويم الأسنان

تقويم الأسنان
        

  • ماذا نقصد بتقويم الأسنان؟

          التقويم هو علاج للأسنان وإرجاعها إلى الوضع الطبيعي وتحسين وضعية الفك والاعوجاج في الأسنان من أجل تحسين الابتسامة ولأسباب جمالية.

  • الوقت المناسب لتقويم الأسنان

          هو ما بين سن 10 إلى 14 سنة من العمر، في تلك السن تكون الأسنان أكثر قابلية للتقويم.

  • متى يبدأعلاج تقويم الأسنان؟

          في بعض الأحيان يبدأ العلاج في وقت سريع والمباشر من قبل طبيب الأسنان وفي بعض الأحيان يمكن تأجيل العلاج حتى بروز الأسنان الدائمة، وللبدء في  عملية التقويم يتطلب الأمر من طبيب الأسنان المعالج تركيب جهاز في فم المريض. ويوجد نوعان من الأجهزة التقويمية.

          جهاز ثابت يتركب بالكامل داخل الفم وبه جزء معدني يثبت بالسن عن طريق مادة لاصقة.

          جهاز متحرك يتكون من أسلاك معدنية يتم تثبيتها وبشكل كامل على جميع الأسنان المراد تحريكها في كل فك عن طريق شد الأسلاك الرابطة للأسنان تدريجيًا على فترات متباعدة.

  • كيف نعتني بجهاز التقويم وتنظيف الأسنان؟

          لابد أن نعترف أن هناك بعض الأطعمة التي يجب أن نبتعد عنها أو نتجنبها خلال فترة تركيب جهاز التقويم لأنها قد تؤدي إلى كسر أحد أجهزة التقويم أو قد تكون صعبة التنظيف، مثل المكسرات والخضراوات، ويجب التخفيف من المشروبات التي تحتوي على السكريات، ويجب علينا أيضًا تفريش الأسنان بعد تناول الوجبات الغذائية باستخدام الضغط الخفيف بالفرشاة على الأسنان وعلينا أيضًا استخدام الخيط السني للوصول إلى الأماكن الضيقة بالإضافة إلى استخدام المضمضة بعد تناول أي شيء.

  • كم من الوقت الذي نحتاج إليه للعلاج؟

          تختلف مدة العلاج من مريض إلى آخر نتيجة لاختلاف الحالة ولكن بشكل عام تكون مدة العلاج من 18 إلى 30 شهرًا على الأكثر، ومن الملاحظ أن أغلب المرضى يزورون أخصائي تقويم الأسنان لأسباب جمالية، ولكن يجب علينا الاهتمام بمعرفة هل أن أسناننا وضعها صحي وطبيعي، وفي بعض الأحيان نجد أسنانًا شكلها طبيعي من وجهة نظر الأشخاص غير المختصين، ولكنها في الحقيقة تكون بها خلل وظيفي، وأيضًا نجد أسنانًا غير متناسقة، ولكنها لا تشكو من أي خلل، لذلك يجب علينا زيارة طبيب الأسنان باستمرار حتى نكتشف هذه الأعراض ويمكن معالجتها بشكل سريع وسهل.

 



إعداد: منى خير