أمير الشعراء أحمد شوقي بين جَدتي وقطتي

أمير الشعراء أحمد شوقي بين جَدتي وقطتي
        

رسوم: محمد حجي

          هذا شاعر عربي كبير، أبوه كرديٌّ، وأمه تركية، وجدته لأبيه شركسية، وجدته لأمه يونانية، وكانت تعمل في قصر الخديوي إسماعيل، وعلى الرغم من ذلك أحب اللغةَ العربية وتبحَّر في آدابها وعلومها، وقرأ قصائد الشعراء العرب القدامى، وقلَّد (أو عارضَ) بعضها، ولكنه لم يكن تقليدًا أعمى، وإنما كان إحياءً للقصائد الرائعة في تراث الشعر العربي، لذا فإنه ينتمي إلى ما يعرف بمدرسة الإحياء والبعث التي أحيت وبعثت تقاليد القصيدة العربية الأصيلة، في وقت كان الشعر العربي يمر بفترة ضعف وركاكة في اللغة وفي التعبير، وكان من أهم شعراء تلك المدرسة الشاعر محمود سامي البارودي.

          إنه أمير الشعراء أحمد شوقي (أحمد شوقي بن علي بن أحمد) الذي ولد في القاهرة عام 1868 وتوفي بها في شهر أكتوبر عام 1932.

          درس الحقوق والترجمة، وضمَّه الخديوي توفيق إلى بطانته، وأرسله إلى فرنسا عام 1887 ليدرس بها، فدرس الحقوق والآداب عامين في جامعة مونبلييه، وعامين في باريس، عاد بعدها إلى مصر ليعمل في قصر الخديوي.

          تدرج أحمد شوقي في مناصب قلم (أو قسم) الترجمة بالقصر، وصار رئيسًا له، ومثَّل مصر عام 1896 في مؤتمر المستشرقين (العلماء والمفكرين المهتمين بدراسة الشرق) بجنيف. ولكنه نُفي إلى أسبانيا بعد أن خلعت إنجلترا الخديوي عباس الثاني، وظلَّ شوقي هناك حتى نهاية الحرب العالمية الأولى (1914 ـ 1918) ثم عاد إلى مصر وتقطَّعتْ صلاته بالقصر.

          اجتمع كبار الشعراء العرب في دار الأوبرا المصرية عام 1927 وبايعوا أحمد شوقي لإمارة الشعر أثناء انعقاد سوق عكاظ  الثالث أو المهرجان العربي الثالث، فأقيم مهرجان كبير تكريمًا للشاعر برعاية الملك فؤاد، ومشاركة نخبة من رجالات العرب، ولُقب أحمد شوقي منذ ذلك المهرجان بأمير الشعراء، وأقيم له تمثال في إحدى حدائق العاصمة الإيطالية روما. والبعض يعتقد أن أحمد شوقي هو أعظم الشعراء العرب في جميع العصور. وقد غنَّى له الموسيقار محمد عبدالوهاب وأم كلثوم وفيروز وغيرهم، عددًا من قصائده الشهيرة.

          أصدر أحمد شوقي ديوانه باسم «الشوقيات» عام 1898 وفيه دعا الشعراء العرب إلى الكتابة للأطفال، وذكر أنه كان يجتمع بأطفال الجاليات العربية، عندما كان في فرنسا، ويقرأ ما كتبه لهم فيفهمونه لأول وهلة، ويأنسون إليه ويضحكون. وكان يستبشر بذلك ويتمنى لو وفقه الله ليجعل للأطفال العرب، مثلما جعل الشعراء الآخرون للأطفال في البلاد المتقدمة، منظومات شعرية قريبة الفهم والتناول، يأخذون منها الحكمة والأدب على قدر عقولهم.

          كتب أحمد شوقي نحو عشر مقطوعات شعرية، وثلاثين قصة شعرية على ألسنة الحيوانات، محاكيًا في ذلك الشاعر الفرنسي لافونتين.

          ومن الشعر الذي كتبه شوقي للأطفال قصيدته عن الهرة (القطة) التي يقول فيها:

          هرَّتي جِدُّ أليفة
                                        وهي للبيتِ حليفةْ
          هي ما لم تتحرك
                                        دميةُ البيت الظريفةْ
          فإذا جاءتْ وراحتْ
                                        زِيدَ في البيت وصيفةْ
          شغلُها الفأر تنقِّي
                                        الرفَّ منه والسقيفةْ
          وتقومُ الظهرَ
                                        بأدوارٍ شريفةْ
          ومن الأثوابِ لم تملك
                                        سوى فروٍ قطيفةْ
          وكلما استونح أو
                                        آوى البراغيثَ المُطِيفةْ
          غسلتْهُ وكوتْهُ
                                        بأساليبَ لطيفةْ
          صيَّرتْ ريقتَها الصا
                                        بونَ والشاربَ ليفةْ
          لا تمرّنَّ على العـ
                                        ــينِ والأنفِ جيفة
          وتعوَّدْ أن تُلاقي
                                        حسنَ الثوبِ نظيفهْ
          إنَّما الثوبُ على
                                        الإنسانِ عنوانُ الصحيفةْ

          يحث الشاعر أحمد شوقي الأطفال على نظافة الأبدان، ويضرب لهم مثلاً بالهرة أو القطة التي تنظف نفسها بنفسها، ولا تدع البراغيث تعبث في فروتها القطيفة، أو تطوف بها.

          وهو يتحدث عن القطة كأنها فرد من أفراد العائلة أو صديقة وحليفة للعائلة، لها مهام ووظائف مثل تنظيف أو تنقية الرفوف والأسقف من الفئران التي ربما توجد فيها. وفي حالة سكونها وعدم تحركها وشقاوتها في البيت تصبح مثل الدمية الجميلة أو الظريفة، أما إذا تحركت وراحت وجاءت في المنزل فهي تكون مثل الوصيفة (البنت الصغيرة) بالبيت.

          ويؤكد الشاعر على اعتناء القطة بنظافة جسدها عن طريق أساليب لطيفة لا يملكها الإنسان مثل لسانها وشواربها التي تستخدمها في عملية النظافة، فريقُها (أو لعابها) هو الصابون، وشاربها هو الليفة التي تدعك بها جسدها.

          فإذا كانت القطة تهتم بنظافة جسدها على هذا النحو، فما بالنا بالإنسان الذي من المفروض أن يعتني بنظافة جسده وملبسه أو ثيابه، فالنظافة من الإيمان. والشاعر يحرِّض القارئ الصغير على أن يتعود دائمًا على مقابلة صديقه حسن الثوب نظيفه، وينهي مقطوعته الشعرية بحكمة يسيرة تؤكد أن الثوب الذي يلبسه الإنسان هو عنوان عليه وعلى مدى نظافته وذوقه وحسن هندامه، وكما يعرف الكتاب من عنوانه، كذلك يعرف الإنسان من ثيابه.

          ومن القطة ننتقل إلى الجدة في قصائد أحمد شوقي للأطفال، حيث يقول عن جدته:

          لي جَدّةٌ ترأفُ بي
                                        أحنُّ عليّ من أبي
          وكل شيءٍ سرّني
                                        تذهبُ فيه مذهبي
          إن غضِبَ الأهلُ عليَّ
                                        كلُّهم.. لم تَغضَبِ

          وإذا كان كثير من الشعراء قد كتبوا عن الأم وحنانها وأن الجنة تجري تحت أقدام الأمهات، فإن أحمد شوقي كتب عن الجَدة أبياته الجميلة السابقة التي لا تحتاج إلى شرح أو تعليق.

 



إعداد: أحمد فضل شبلول