هيا بنا نرسم.. رسوم المانجا المتحركة

هيا بنا نرسم.. رسوم المانجا المتحركة
        

          انتشرت الرسوم اليابانية المتحركة بشكل كبير، ودخلت شخصياتها إلى حياتنا، سواء بأسمائها اليابانية الأصلية، أو بأسماء عربية مناسبة.

          نحن نعرِّف هذه الرسوم باسم «مانجا»، وهي مشتقة من كلمة «مانجاكا» التي تعني رسام الصور المتفرقة. وكانت أول مرة تستخدم فيها كلمة «مانجاكا» في القرن التاسع عشر لتصف أعمال الرسام هوكوسا!

          انتشار هذه الرسوم في العالم اليوم أوجد لها محبين كثيرين. الكل يحاول أن يقلد تلك الرسوم. هناك مجلات خاصة لها. وهناك مواقع إلكترونية أيضًا لهذه الشخصيات الشهيرة المرسومة بطريقة «المانجا».

          كيف يمكنني أن أتعرف على رسوم «المانجا» اليابانية؟

          هناك صفات مشتركة بين رسوم الشخصيات: إن لها عيونًا كبيرة واسعة. هذه العيون هي التي تعبر في المواقف المختلفة بالفرح والغضب، بالسعادة أو بالبكاء. وهذه الصفة (كبر العينين) تنطبق أيضًا على الكائنات الحية الأخرى!

          أما الأنف فيبدو مثل نقطة صغيرة، وأيضًا سنجد الفم صغيرًا جدًا في شخصيات رسوم «المانجا» الكارتونية. هذا الحجم أسهل في تنفيذ تحريك الشخصيات أثناء عمل الأفلام. كذلك نجد أن عدد المشاهد أقل. فانتقال الحركة من مشهد لآخر ليس بالسرعة الموجودة في الرسوم المتحركة الأخرى. وأخيرًا هناك الرأس مستدير (لكي يحتوي العينين الواسعتين).

          لكنني أؤكد أن هذه مجرد ملامح أساسية، لأن الشخصيات تختلف من قصة إلى أخرى.

 



إقبال محمد فريد