أنت تسأل ونحن نجيب

أنت تسأل ونحن نجيب
        

ماذا عن جزر هاواي؟

هبة الله غالب - اليمن

          - عبارة عن مجموعة جزر تتألف من حوالي عشرين جزيرة اكتشفها الرحالة الإنجليزي «جايمس كوك» عام 1778م وتقع في وسط المحيط الهادي وأطلق عليها اسم جزر «ساندويتش» ثم تغير الاسم إلى جزيرة هاواي وهي أكبرها، وقد انضمت إلى الولايات المتحدة الأمريكية عام 1898م، وفي عام 1959م أعلنت ولاية رسمية ضمن اتحاد الولايات الأمريكية، وكانت رقم خمسين.

من هو لويس برايل؟

هند حسن أحمد - مصر

          - مخترع كتابة برايل وهو نظام عالمي يستخدمه الأشخاص المكفوفون أو الذين يعانون من ضعف حاد في البصر، وكتابة برايل تقرأ بتمرير الأصابع على حروف مكتوبة بنتوءات بارزة (من واحد إلى ستة نتوءات)، وقد تم تبني هذا النظام تقريبًا في كل اللغات المعروفة. ويعتقد الكثير أن لويس برايل أو براي كان مكفوفًا، ولكن الحقيقة أنه ولد مبصرًا في بداية حياته، إلا أنه تعرض لإصابة في سن الثالثة من عمره من جراء لعبه بمثقابين حادين (مخرز) في ورشة عمل والده مما أفقده البصر بسبب التهاب العين السمبثاوي (Sympathetic Ophthalmia).

          وفي سن العاشرة أُدخل لويس معهد المكفوفين، كان في باريس يعتمد في تدريسه على تعلم أحرف الهجاء التي اخترعها أو ابتكرها مؤسس المعهد فالنتين أيوي، إلا أن هذا النظام كان به الكثير من السلبيات والصعوبة فقضى لويس أشهرًا في تجارب من أجل تمثيل الكلمات في قطع من الجلد، وعندما أصبح معلمًا في المعهد أثارته تجربة أحد الضباط لتمكين الإنسان من القراءة في الظلام بواسطة نقاط وشرطات، وأدرك لويس أنه وصل إلى هدفه وأمضى بعدها خمس سنوات ليطوّر الطريقة حتى ظهر أول كتاب مطبوع بطريقة برايل، ولكن اعتمد نظام كتابته في المعهد رسميًا بعد وفاته عام 1854م بعد مرور عامين حيث أنه توفي عام 1852م.

كيف تتنفس الحشرات وهل لها رئتان؟

إسماعيل المفيد  - المغرب

          - بالطبع جميع الكائنات الحية الموجودة على الأرض تتنفس الأوكسجين الذي تحتاج إليه، لأنه يساعدها في عملية امتصاص غذائها للحصول على الطاقة، فنجد أن الحيوانات الفقارية لها رئتاها اللتان تساعدانها في الحصول على الهواء الجوي فيدخل الأوكسجين للجسم، أما الحيوانات المفصلية كالحشرات والعناكب وغيرها فليست لها رئتان، ولكنها تتنفس على حسب طبيعة تكوينها، والتي تكون من خلال أنابيب داخلية تبدأ من ثقوب موجودة على الهيكل الخارجي للحشرة، وقد استعمل العلماء الأشعة السينية لدراسة كيفية تنفس الحشرات، وكشفت هذه الصور عن أن الحشرات تضغط على هذه الأنابيب التي تسمى «القصبات» ليدخل الهواء ويخرج من أجسامها.

          وبالرغم من هذا، ليس كل الحشرات التي درسها العلماء تستطيع استعمال القصبات في تنفسها، ولكن الحشرات التي تتنفس بهذه الطريقة هي الخنافس والنمل والفراشات والصراصير والذباب.

          يعتقد العلماء والباحثون أن الأسلوب الخاص في تنفس تلك الحشرات يمنعها من النمو إلى حجم أكبر مثل بقية الحيوانات الأخرى التي لها رئات.

ما هو الفحم الحجري؟

أمل سلمان - البحرين

          - يعتبر الفحم الحجري في الماضي المصدر الرئيسي للطاقة في جميع البلدان الصناعية إلى أن أصبح النفط والغاز الطبيعي المصدرين الرائدين للطاقة في معظم أرجاء العالم، والفحم الحجري عبارة عن صخر أسود اللون قابل للاشتعال والاحتراق، وعند احتراقه فإنه يعطي طاقة على شكل حرارة ويمكن استخدام هذه الطاقة في تدفئة المنازل، وفي عمل منتجات عدة ومختلفة ولكن الاستخدام الأساسي لهذه الحرارة هو في إنتاج الكهرباء، ويستعمل الفحم الحجري في إنتاج فحم الكوك، وهو مادة خام أساسية في صناعة الحديد الفولاذ وأيضًا في صناعة الأصباغ والأسمدة.

 



إعداد: منيرة سالمين