العلوم المسلية

العلوم المسلية
        

رسوم: سمير عبدالمنعم

  • العرائس الراقصة

          أحضر كتابين وضعهما متباعدين بعض الشيء، وقم بوضع طبق معدني بينهما، ثم قم بقص بعض أشكال العرائس من الورق، وضعها في ذلك الطبق المعدني، حضر قطعة من الزجاج وقطعة من قماش الصوف، ضع الزجاج فوق الطبق المعدني بحيث يستند إلى الكتابين، قم بتدليك قطعة الزجاج بقطعة الصوف برفق، ماذا تلاحظ؟ لقد تسبب ذلك في تحريك العرائس الورقية أسفل لوح الزجاج، فظهرت وكأنها ترقص.

          عند تدليك قطعة الزجاج بوساطة قطعة الصوف، فإنها تكتسب شحنة كهربية، تتسبب في جذب شرائح الورق أسفلها، ويتسبب الطبق المعدني في تخليص شرائح الورق من شحنتها أولاً فأولاً، مما يجعلها تنجذب دومًا للزجاج دون أن تتنافر معه.

  • غلي الماء في كوب من الورق

          هل تعتقد أنك تستطيع غلي بعض الماء في كوب أو كيس من الورق على ضوء لهب، هذا ما سيحدث بالفعل إذا قمت بإحضار كوب من الورق، وقمت بملئه بالماء، ثم قمت بتثبيته بطريقة ما أعلى ضوء شمعة، لاحظ الآن المياه وهي تصل إلى درجة الغليان، دون أن يتأثر الكوب الورقي.

          وتفسير ذلك، أن المياه الملامسة لقاع الكوب الورقي تقوم بالتخفيف من درجة حرارة لهب الشمعة على الورق، وعندما تصل المياه لدرجة الغليان، وهو ما يحدث عند درجة حرارة 100 درجة سيليزية، يكون الورق لم يبلغ بعد درجة الحرارة التي تتسبب في احتراقه، فيظل كما هو.

  • الماء الثابت

          قم بملء كوب من الماء حتى آخره، ثم ضع قطعة من الورق المقوي على فوهة الكوب، ثم اقلب الكوب وأنت مازلت ممسكًا بقطعة الورق، الآن اترك قطعة الورق، ماذا تلاحظ؟ تلاحظ ثبات قطعة الورق في مكانها، وكذلك الماء داخل الكوب.

          سبب ذلك، أن ضغط الهواء أسفل الكوب يكون أعلى بكثير من ضغط الماء على قطعة الورق، وبالتالي يمنع ضغط الهواء الماء من السقوط.

 



إعداد: أحمد عزمي