أسئلة في الرياضة

أسئلة في الرياضة
        

رسوم: عبدالعال

          سمعت بأن التقليل من تناول الكاربوهيدرات مثل «الخبز والارز» يؤدي الى نزول الوزن, أنا لاعب كرة سلة في المدرسة وأرغب في تخفيض وزني ولكنني لا أريد أن أخسر طاقتي فكيف أنظم طعامي؟

          قبل أن تقرر أن تخفض وزنك يجب أن تعرف ان كان وزنك مناسبًا لعمرك وطولك أم لا, فإن كان مناسبًا وأردت أن تخسر المزيد من الوزن من دون استشارة طبية وكنت في معدل الوزن الطبيعي فان ذلك يؤدي إلى خسارة العضلات فالجسم يقوم بأكل العضلات لكي يحصل على الطاقة. وكذلك يتسبب في نزول مستوى الطاقة والكسل والبطء في الحركة وبالتالي ينزل مستواك البدني والرياضي. إنما الحمية مناسبة للذين يعانون من السمنة وزيادة نسبة الدهون في الجسم.

          وإذا أردنا التخلص من الدهون الزائدة في الجسم فعلينا ممارسة الرياضة والالتزام بنظام غذائي صحي بسعرات حرارية معينة يحددها لنا أخصائي التغذية وفقًا لأعمارنا وطبيعة نشاطاتنا اليومية وكذلك وفقًا للأطعمة التي نحب أن نتناولها فيسمح لنا الاخصائي بتناولها ولكن بكمية محدودة ولا يحرمنا منها.

          ليس من الصحي أن نتوقف عن تناول الكاربوهيدرات لأنها مصدر للطاقة, إنما يجب تناولها بكميات معقولة والموضة السائدة الآن هي حمية تمنعنا من أكل الكاربوهيدرات وهذا أكبر خطأ خصوصًا بالنسبة للصغار, فإذا توقفت عن تناولها ربما لا تستطيع الركض لمدة طويلة ولن يكون أداؤك جيدًا, فهل تعلمون أصدقائي بأن معظم اللاعبين والرياضيين يتناولون الكاربوهيدرات قبل المباراة لأنها تمدهم بالطاقة اللازمة.

          الحل الوحيد لخسارة الوزن هو ممارسة الرياضة وتنظيم الأكل. 

          أمارس كرة القدم كل يوم من الساعة الخامسة وحتى الساعة السابعة في أحد النوادي المحلية في بلدتنا, أعشق كرة القدم ولكنني أشعر أحيانًا بأنني مرهق ومستوى نشاطي يرتفع في بعض الأيام وينخفض في أيام أخرى. ولا أعرف السبب. 

          - هناك عدة أسئلة يجب أن تجاوب عنها قبل أن نناقش حالتك.

          - هل تنام بشكل كافٍ؟

          - هل تأكل ثلاث وجبات في اليوم أم أنك تكتفي بواحدة أو اثنتين؟

          - هل ترهق نفسك باللعب وبالتمرين ولا تريح جسمك وعضلاتك؟

          إذا كانت إجاباتك «لا» لتلك الأسئلة فإنك لا تلتزم بالقواعد المهمة لكل لاعب رياضي.

          فالنوم مهم بدرجة كبيرة وضروري لنمو أجسادنا, والنوم يمدنا بالنشاط والطاقة فقلة النوم تؤدي إلى الإرهاق وضعف الأداء.

          أما بالنسبة للطعام فإنني أسمع كثيرًا عن أطفال يهملون وجبة الفطور ولا يحرصون عليها. أو يأكلون الكثير من الحلويات والبطاطا في المدرسة فتكون بطونهم ممتلئة عند حلول وقت وجبة الغداء فلا يأكلون.

          إن الطعام المفيد يمدنا بالطاقة وقلة الأكل تؤدي إلى نزول الطاقة وتقلل من قوة أجسادنا.

          أما إذا كنت ترهق نفسك في التمرين على أمل أن تحسن من أدائك فإن هذا أكبر خطا, فالتمارين التي يحددها لك المدرب بالتأكيد كافية, فلا تستمر في التمرين لمدة أكثر من المطلوب منك وكذلك من الضروري أخذ يوم راحة في الأسبوع ولا تمارس فيه أي رياضة لتريح عضلاتك. فالزيادة كالنقصان.

 



إعداد: نوف المضف