بطل الاختراعات.. صادق قاسم يحصد الجوائز

بطل الاختراعات.. صادق قاسم يحصد الجوائز
        

          أحلام صغيرة وأفكار مثيرة لطالما راودته وهو صغير.. ظل شغوفًا بالعلوم منذ نعومة أظفاره وهو ما دفع بوالديه رغم حداثة عمره آنذاك الذي لم يتجاوز الحادية عشرة سنة، لانتسابه في النادي العلمي الكويتي 1995. وتدرج ذاك الطفل الصغير بعد حصوله على دورات في الفيزياء والكيمياء والطيران. حلق وحلقت معه أحلامه حتى كبر وأصبح شابا يافعا يمتلك من الخبرة والذكاء والتحدي الشيء الكثير.

          هو صادق قاسم شاب كويتي مبدع، له باع طويل في مجال الابتكار والاختراع منذ نعومة أظفاره، فقد سجل 26 ابتكارًا واختراعًا  وحائز على جوائز في مجال الإبداع العلمي في عدة محافل عالمية. وشعاره دومًا «أجمل هندسة في الكون أن تبني جسرًا على بحر من اليأس».

          «نجوم العلوم» برنامج عربي أطلق بمبادرة وبرعاية سخية من صاحبة السمو الشيخة موزة بنت المسند حرم أمير دولة قطر الشقيقة، ومؤسسة قطر للتربية والعلوم وتنمية المجتمع. منحت جوائزها النقدية لأربعة باحثين عرب ناشئين.

          فحصل صادق على جائزة البرنامج البالغة 300 ألف دولار بعد أن تمكن من التفوق خلال تصفيات البرنامج على 7 آلاف مشارك من أنحاء الوطن العربي. في حين جاء المصري أحمد أبوزيد في المركز الثاني، واللبنانية أمل الحبيقة ثالثة، والسعودي أحمد الغازي رابعاً.

          وترأس لجنة التحكيم العالم المصري فاروق الباز مدير أبحاث الفضاء بجامعة بوسطن بالولايات المتحدة حيث قال: «رائع أن نرى مدى الثقة بالنفس التي يكتسبونها ومدى جديتهم في العمل ومدى تطلعهم إلى الحياة. يمكن ان تؤهلهم تجربتهم لحياة أفضل واوسع نطاقًا في المستقبل».

          المخترع الكويتي صادق قاسم 26 عاما، تربع على عرش برنامج «نجوم العلوم» وانتزع لقب المخترع العربي لعام 2010 بعد فوزه عن مشروعه «الخيميائي» وهو تطوير للطريقة التي كان يستخدمها العرب في تحويل المعادن الرخيصة إلى ذهب وفضة. فقد قام بابتكار جهاز اختبار معملي متعدد الوظائف يمكن استخدامه لفحص العينات في مجال النفط والغاز. وهو عبارة عن جهازلسحب وتسخين ومزج وتبريد المواد الكيميائية في عملية واحدة توفر 80 % من الوقت المستخدم في فحص العينات الحالي.

          وقال مخترعنا الشاب صادق حال إعلان فوزه: «كمواطن خليجي أردت خلال هذا الفوز أن أثبت أن منطقتنا الخليجية لا تصدر النفط فقط بل تصدر العقول أيضًا، وأن الشباب العربي بالعقول المستنيرة والأفكار الخلاقة لا ينقصه سوى الدعم والاهتمام لتظهر إبداعاته وابتكاراته على السطح».

          طارت أحلام ذاك الولد الصغير من فكرة  لفكرة  ومن نجاح إلى آخر على مر السنوات من العمل الجاد المثمر إلى أن حطت رحالها مرتكزة بإنجازات يشهد لها العالم أجمع. 

          يسجل 26 ابتكارًا واختراعًا ويحصد جوائز عالمية في مجال الإبداع العلمي

          بالعقل المستنير يفوز بجائزة  المخترع العربي 2010

انجازاته:

  • - عام 2000 الميدالية الذهبية في مهرجان الألفية بولاية فلوريدا.
  • - عام 2005 حقق ذهبيه دولية بمعرض جنيف الدولي الثالث والثلاثين للاختراعات بسويسرا.
  • - عام 2005 أحرز فضيتين وبرونزية  في الكويت.
  • - عام 2007  ذهبيه أخرى لجائزة العبقرية من جمعية المخترعين في هنغاريا.
  • - عام 2010 حاز  لقب مخترع العرب في برنامج نجوم العلوم.

          وتحب مجلة «العربي الصغير» لفت انتباه كل الطموحين أن يزوروا موقع:

www.starsofscience.com

          لتقديم طلباتهم للانضمام إلى البرنامج العام المقبل على أمل رؤية المزيد من أبنائنا يقدمون اختراعات تتحدى العالم أجمع.

          فأنتم يا أحباءنا مناراتنا للمستقبل.

 



وفاء شهاب