من العرب الصغار إلى العربي الصغير

من العرب الصغار إلى العربي الصغير
        

  • هل تعلم؟

          أن عسل النحل الذي استخدم منذ آلاف السنين كعلاج شعبي يمكن أن يعالج بعض الجروح أفضل من المضادات الحيوية الحديثة. ذكرت وكالة الأنباء الألمانية أن فريقًا طبياً في جامعة بون يعكف منذ سنوات عدة على دراسة ما يعرف باسم «أسلوب العلاج بالعسل». وبينت الدراسة أن الجروح المزمنة الملوثة بأنواع خطيرة من البكتيريا تستجيب للعلاج بعسل النحل في غضون أسابيع، وعرفت فائدة العسل في علاج جروح الجنود وتضميدها أثناء الحربين العالميتين الأولى والثانية، ولكن الاهتمام بعسل النحل تراجع بعد ظهور المضادات الحديثة.

عبدالسلام مكبيش - الجزائر

  • طائر الكركي المتوّج

          اسم عائلة طيور تتميز بكبر حجمها، ولها سيقان ورقاب طويلة، وتعيش هذه الطيور في مناطق المستنقعات في كثير من ربوع العالم.

          عند الطيران يمدّ رأسه إلى الأمام وتتباين ألوان هذا الطائر، فبعضها أبيض وبعضها رمادي غامق والبعض الآخر بني اللون.

          يمتد صدى صوت الكركي القوي الذي يشبه صوت البوق لمسافة طويلة، وتنادي الطيور بعضها بعضًا أثناء الطيران، ربما لتجمع أفواجها أثناء رحلة الهجرة.

          تتغذى طيور الكركي بالضفادع والحشرات والقواقع والحبوب والنباتات الأخرى.

رسم وكتابة إيمان معضماني - سورية

  • ماذا تعرف عن «المارلين»

          هو اسم مجموعة من سمك الصيد الكبيرة تعيش في المحيط، وهي وثيقة الصلة بالسمك «الراموح» وسمك الراموح (هو سمك بحري ضخم وقوي ذو خطم طويل سيفي الشكل)، وهناك السمة الشارعة (وهي فصيلة الاسقمريات في البحار الدافئة الجنوبية ولها زعانف ظهرية كالشراع).

          ومعظم أسماك «المارلين» تزن ما بين 20 و80 كيلوجراماً، ولكن بعضها يفوق هذا الوزن كثيرًا فأكبر سمكة مارلين أمكن اصطيادها وهي سوداء بلغ وزنها 708 كيلوجرامات، ولسمك المارلين رمح مدبب قد يصل طوله إلى نحو 60 سم، وظهر السمكة يشبه المنجل وذيلها على شكل الهلال، وسمك المارلين يعيش في المحيط الأطلسي، أما سمك المارلين المخطط فهو يعيش في المحيط الهادئ ويوجد نوعا المارلين الأسود والأزرق في المحيطين الأطلسي والهادئ، وكثيرًا ما تتواثب هذه الأسماك عالية في الهواء.

  • ماذا تعرف عن بحيرة قارون؟

          بحيرة قارون أحد المعالم السياحية بمحافظة الفيوم بمصر، هذا من الناحية الجغرافية، أما أصل الحكاية كما جاءت في القرآن الكريم، أن هذه البحيرة أصلا كانت «أرض قارون وضياعه وأملاكه» في عهد سيدنا موسى عليه السلام حيث كان من قومه ومن المقرّبين لفرعون موسى، واستغل سلطانه وجاهه، فكلّف إحدى الغانيات أن تدّعي ظلمًا أنها باتت في بيت موسى أمام قومه، وخرج موسى عليه السلام من صلاته فرأى المرأة التي تقول للناس ما أمرت به فاستشاط موسى غضبًا في الحق ودخل فصلى لله، فكشف له الحق كذبتها واعترفت أمام القوم وهي تبكي لموسى أن يسامحها ويدعو الله لها. وفي هذه اللحظة رفع موسى يديه للسماء داعيًا ربه أن يخسف بقارون الأرض ليكون عبرة للظالمين قبل المؤمنين. وبالرغم من غنى قارون الذي كانت مفاتيح كنوزه لا تستطيع حملها عصبة من الناس أولي قوة وادعائه أن الغنى نتيجة لعقله وذكائه. وخرجت مكانها بحيرة عظيمة سميت باسم أسماكها، لذيذة الطعم وشكلها فريد من النوع وهو «سمك موسى».

  • الماء عنصر مهم وضروري للحياة

          تغطي المياه حوالي 71 % من مساحة الكرة الأرضية، ويقدر الحجم الإجمالي لهذه المياه بحوالي 1360 مليون متر مكعب، وبالطبع فإن هذه الكميات الهائلة ليست في متناول بني البشر لأن معظمها مياه مالحة موجودة في المحيطات والبحار، أما الباقي فهو عبارة عن مياه عذبة، أي ما يعادل 29 مليون متر مكعب على شكل كتل جليدية، وهذه يتعذر الاستفادة منها. لهذا لا يبقى في متناول أيدينا من المياه سوى (0.66 %) أي مليون متر مكعب من المياه العذبة، وهي عبارة عن جملة آبار وبحيرات وأنهار، وتتبخر بفعل الطاقة الشمسية من المسطحات المائية، كما تتبخر من التربة والنباتات حيث تتكاثف وتعود ثانية إلى الكرة الأرضية على شكل أمطار وثلوج.

هاجر أوقاسي - الجزائر

 



   












محمد عبدالنعيم أحمد - مصر





أحمد معتز حجازي - مصر