سلسلة العلوم المسلية: تجارب علمية جرّبها بنفسك.. واذهل أصدقاءك

سلسلة العلوم المسلية: تجارب علمية جرّبها بنفسك.. واذهل أصدقاءك
        

متاهة النبات

رسوم: سمير عبدالمنعم

          جرّب زراعة ثمرة أحد النباتات، كثمرة البطاطا (البطاطس)، في إناء يحتوي على تربة طينية رطبة، ثم قم بوضع الإناء في أقصى اليمين داخل صندوق مغلق لديك. قم بعمل العديد من الحواجز العشوائية التي تشبه المتاهة داخل الصندوق، وقم بعمل فتحة وحيدة في أقصى يسار الصندوق. قم بإغلاق الصندوق، وضعه في مكان مفتوح يدخله ضوء الشمس كنافذة حجرتك، وانتظر حتى يكتمل نمو النبات، ماذا تلاحظ؟

          لقد تخطى النبات كامل الحواجز التي صنعتها داخل الصندوق متخذًا طريقًا له خارجًا من الفتحة التي قمت بصنعها، وتفسير ذلك، أن للنباتات خلايا حسّاسة للضوء، تلك الخلايا الحسّاسة تجعل النبات ينحني لتخطي الحواجز أمامه متجهًا إلى مصدر الضوء الوحيد أمامه. أما إذا نظرت داخل الصندوق، فسوف تلاحظ اختفاء اللون الأخضر من النبات داخل الصندوق، وذلك لأن مادة الكلوروفيل الخضراء الضرورية للنمو الصحي للنبات لا تتكون في غياب الضوء.

قم بري زهورك أوتوماتيكيًا

          إذا كان عليك أن تترك منزلك للخروج في نزهة أو الذهاب إلى زيارة أحد أقاربك أو التمتّع لبضعة أيام على الشاطئ في ذلك الطقس الحار، فلا تقلق على زهورك ونباتاتك المنزلية حتى مع عدم وجود مَن يرعاها، فإنك الآن تستطيع ري نباتاتك أوتوماتيكيًا، فما عليك سوى ملء قنينة أو زجاجة بالماء، ثم اقلب الزجاجة رأسًا على عقب لتصبح فوهتها المفتوحة لأسفل ونصف مدفونة داخل التربة الطينية وسط حوض أزهارك، تلاحظ قلة منسوب الماء في الزجاجة وتحل فقاقيع الهواء محله، مما يدل على استفادة الزهور بما لديها من ماء، يثبت مستوى الماء عندما تصل الزهور إلى حد الإشباع، وتتكرر تلك العملية كلما احتاجت النباتات للارتواء. تأكّد من ملء المخزون الكافي من الماء، وتمتع بنزهتك.

 



إعداد: أحمد عزمي