أنت تسأل ونحن نجيب

أنت تسأل ونحن نجيب
        

ممّا تتكون البراكين؟

ماجد محمد غالب -  اليمن

          - البراكين هي نوع من الجبال وتتكون بطريقة خطيرة جدًا وذلك عندما تندفع الصخور المنصهرة من أعماق كبيرة داخل باطن الأرض وتشق طريقها خلال القشرة الأرضية، وهذه الصخور الحارّة التي تسمى «ماجما» قد تندفع ببطء في بعض الأحيان وتختلط بالغازات فتندفع في ثورة عنيفة.

          والنفق الذي تشقه الصخور البركانية المنصهرة (الماجما) أثناء اندفاعها إلى أعلى يسمى «العنق» وعند ظهورها على السطح فإنها تبرد قليلاً وتتحول إلى تيار كثيف من الحمم البركانية (اللافا) المتدفقة وتسيل على جوانب البركان متجهة إلى أسفل محرقة ومدمّرة كل شيء، ويقع بعضها تحت سطح البحر، وأكبر ثورة بركانية حدثت في عام 1883م على جزيرة كراكاتوا في إندونيسيا جنوب شرقي آسيا والتي دمرت 200 قرية تقريبًا.

من هو مخترع آلة الأكورديون؟

صالح الأيوبي - الأردن

          - مخترعها الموسيقار الألماني فريدريك بوشمان عام 1822م.

ما فائدة الأملاح (الملح) للجسم؟

نورا عدنان - البحرين

          - الأملاح (الملح) عبارة عن مركب ينتج من تفاعل عنصريّ الصوديوم والكلور لينتج لنا كلوريد الصوديوم وهذا الاسم العلمي «للملح». وتمثل نسبة الأملاح في وزن الجسم البشري حوالي 25 % وتعد هذه الأملاح من العناصر المهمة جدًا التي تقوم بوظائف أساسية ودقيقة في عملية نقل الغذاء وعملية الهضم والأكسجين أي التنفس ولها أهمية في عملية تحريك العضلات، أهمها عضلة القلب.

          ولكن الإفراط في أكل الأطعمة المالحة يؤدي إلى أضرار كثيرة أيضًا وتتسبب في عملية تدمير الخلايا العصبية والأنسجة وتؤثر بشكل خطير على وظائف الكلى لدى الإنسان، وطبيعة جسم الإنسان أنه يتخلص من هذه  الأملاح الزائدة بالدموع والتعرّق والتبوّل.

من مخترع السمّاعة الطبية؟

وسيم آدم عاشور - الجزائر

          - هو الطبيب الفرنسي رينيه لينك عام 1816م.

ما أصغر عظمة في جسم الإنسان؟

هدى منيب - مصر

          - عظمة الركاب هي أصغر عظمة في الهيكل العظمي لجسم الإنسان موجودة داخل الأذن الوسطى ولها وظيفة مهمة، فهي تعمل على توصيل الصوت للدماغ.

من مخترع البطارية الكهربائية؟

فهد غازي - السعودية

          - هو العالم الإيطالي أليساندرو جيسبي أنطونيو فولتا الشهير باسم «أليساندرو فولتا» عام 1800م.

 



إعداد: منيرة سالمين