العالم يتقدم: الروبوت.. الفضائي: إعداد: رؤوف وصفي

العالم يتقدم: الروبوت.. الفضائي: إعداد: رؤوف وصفي
        

          من أحدث الروبوتات وأكثرها تطورًا «الروبوت الفضائي»، الذي صممته أخيراً وكالة الفضاء الأمريكية (ناسا). والهدف منه القيام بالأعمال التي تعد خطرة على البشر. وكذلك استكشاف الكواكب الأخرى (خاصة القمر وكوكب المريخ)، حيث لا تكون الظروف مناسبة للبشر، كالحرارة الشديدة أو البرودة القارصة أو الرياح العاصفة.

الروبوت.. رائد الفضاء

          سوف يطلق الروبوت الفضائي على متن المكوك الفضائي (المستكشف)، في طريقه إلى محطة الفضاء الدولية التي تدور على بعد نحو ستمائة كيلو متر من سطح الأرض.

          وفي البداية سيقوم الروبوت الفضائي بمناولة المواد والقيام ببعض التجارب العلمية داخل محطة الفضاء في ظروف انعدام الوزن ثم سيضاف إليه ساقان أو عجلتان، بحيث يكون قادرًا على الخروج من محطة الفضاء والقيام بتجارب في الفضاء أو إصلاح أجزاء من المحطة أو استبدال أجزاء متطورة بدلًا من أجزاء أخرى تقادمت أو تلفت.

          سيكون الروبوت الفضائي مسئولًا عن نقل المعدات الثقيلة التي سوف يتم نقلها من كوكب الأرض، إلى محطة الفضاء، بواسطة المركبات الفضائية.

مميزات الروبوت الفضائي

          يتميز الروبوت الفضائي بوجود معدات حديثة، لم تكن موجودة لدى أي روبوت تم تصميمه من قبل ومنها:

  • كاميرات رقمية بالغة الدقة، ويمكنها العمل في جميع الظروف الجوية، حتى تلك التي تسود فوق الكواكب والأقمار الأخرى.
  • مركبات ذات عجلات، تتمكن من السير بسهولة فوق التضاريس الوعرة التي تميز الأجسام الفضائية الأخرى.
  • أجهزة ليزر تطلق إشعاعات، تمكن الروبوت من «رؤية» البيئة التي حوله، والتعرف عليها.
  • جهاز اتصال بالغ الحساسية، بحيث يستطيع الروبوت الاتصال بمراكز المتابعة في أجزاء من الثانية، وكذلك التفاعل مع شبكات المعلومات المختلفة.
  • تصميم فريد لذراعي الروبوت وأصابعه الاصطناعية، التي تتمكن من إحكام قبضتها على أدوات التشغيل أو التقاط معدات ونقلها من مكان لآخر.

روبوتات فضائية.. مستقبلية

          يتم في الوقت الحاضر تصميم أربعة أنواع من الروبوتات الفضائية، وذلك بهدف أداء المزيد من المهام، التي تتعلق بالفضاء مما يساعد على التقدم في هذا المجال، وإتاحة الفرصة لاستكشاف كواكب المجموعة الشمسية، وكذلك الكواكب التي توجد فيما وراءها.

روبوتات المستقبل:

  • لها أذرع ذات أطراف شديدة الحساسية، يمكنها التعرف على البيئة المحيطة بها (خاصة فوق الكواكب) وأخذ عينات من التربة والغلاف الجوى إن وجد.
  • وحدات إلكترونية يطلق عليها «منظومات التحكم الذكية»  تمكن الروبوت من التصرف في حالات الطوارئ، دون أن يحتاج إلى المعونة من البشر.
  • معدات إلكترونية تمكِّن الروبوت من التفاعل مع البيئة المحيطة واتخاذ قرارات تبدو كأنها تتسم بالذكاء.
  • عضلات اصطناعية تمكن الروبوت من حمل الأشياء الثقيلة مثل عينات الصخور الضخمة التي توجد فوق الأقمار والكواكب.
  • عينان للروبوت عبارة عن وحدات إلكترونية متطورة ، بحيث توفر له رؤية روبوتية واضحة ودقيقة، ثلاثية الأبعاد (مجسمة).
  • ساقان للروبوتات لهما إمكانات حركية فائقة بحيث يمكنهما التحرك فوق مختلف العوائق وحتى تسلق بعض الأهداف التي تعترض طريقها.

 



إعداد: رؤوف وصفي