لغة العصر

لغة العصر
        

الموسوعات ودوائر المعارف التي يكتبها الناس.. كل الناس
ويكي ويكي.. أنت صديقي

          إذا بحثنا عن معنى هذا المقطع (Wiki) الشهير على شبكة الإنترنت، سنجد أنه يستخدم لوصف الطريقة التي يشارك بها أي إنسان متصل بشبكة الإنترنت (On Line) لكتابة أي مادة معرفية في مختلف مجالات المعرفة ثم ينشرها على الإنترنت بوساطة الكمبيوتر الخادم الرئيسي (Server) الذي يستضيف هذه الموسوعة أو دائرة المعارف، وبذلك فإننا يمكن أن نحدد مكوّنات موسوعة (Wiki) فيما يلي:

          1 - خادم رئيسي (Server) يستضيف قواعد البيانات للموسوعة متصل بشبكة الإنترنت، ويتيح لأي شخص كتابة أو تعديل أي صفحة أو معلومة تتضمنها الموسوعة، وذلك من خلال برنامج إكسبلورر أو فايرفوكس.

          2 - مستخدم يشارك في كتابة المادة المعرفية ثم يقوم بتحميلها على الخادم (Upload).

          3 - تشترط بعض الموسوعات مراجعة وتدقيق المادة المكتوبة قبل نشرها على الخادم ومن ثم على الإنترنت لتكون متاحة لكل الناس.

مكوّنات صفحة الموسوعة الحرة على الإنترنت:

          عادة ما تحتوي الصفحة الرئيسية للموسوعة على ثلاثة مكونات رئيسية:

          1 - العمود الجانبي (Side bar) الأيمن أو الأيسر حسب اللغة المستخدمة، وهو الذي يستخدم لاستعراض المكونات الرئيسية (الكبرى) للموسوعة، بالإضافة إلى نسخة الموسوعة من أي لغات أخرى.

          2 - الجسم الرئيسي للموسوعة (Body) وهو في منتصف الصفحة ويحتوي عادة على أقسام الموسوعة (الفهارس) حسب مجالات المعرفة التي تعرضها الموسوعة مثل قسم الثقافة والفن - الديانات - المعتقدات - الجغرافيا.. إلخ في موسوعة ويكيبيديا.

          3 - العمود الجانبي (Side bar) في الناحية الأخرى من الصفحة وعادة ما يحتوي على إمكانية البحث حسب الحروف الأبجدية المستخدمة في الموسوعة بالإضافة إلى أي روابط أخرى.

          4 - العمود السفلي وعادة ما يحتوي على معلومات عن الجهة التي تصدرها والاتصال بها. وشروط المشاركة بها أو قد تحتوي على فهارس أخرى للموسوعة.

          بالطبع لا ننسى أن أي موسوعة حرة تحتوي عادة في القسم العلوي من جسم الموسوعة على عمود للبحث فيها (Search bar) حسب الكلمة المدخلة التي نرغب في الوصول للمعلومات الخاصة بها مباشرة من دون الاستعانة بفهرس الموضوعات.

أهمية ودقة الموسوعات الحرة
Wiki

          انتشرت موسوعات ودوائر المعارف الحرة Wiki، ومن أشهرها (Wiki Pedia) التي يرجع لها الملايين في جميع أنحاء العالم، خاصة، أنها متاحة بلغات متعددة، ولكن يجب التعامل مع المواد المنشورة بحذر لأن بعضها غير موثَّق أو مدقَّق بشكل علمي كامل مثلما هو متّبع في كتابة وتدقيق مواد الموسوعة البريطانية مثلاً أو غيرها من الموسوعات أو دوائر المعارف المنشورة في صورة ورقية.

 



إعداد: أحمد عبدالعال