تجارب علمية جربها بنفسك.. وأذهل أصدقاءك: الحبر السري

تجارب علمية جربها بنفسك.. وأذهل أصدقاءك: الحبر السري
        

رسوم: سمير عبدالمنعم

          هل شاهدت من قبل أفلاما للمخابرات، ورأيت رجالها يتبادلون المعلومات على ورقة بيضاء مكتوبة بحبر خفي؟ إنك تستطيع الآن تبادل مثل تلك الخطابات مع أصدقائك، حتى لا يعلم أحد محتواها، قم بإحضار ورقة كتابة بيضاء من تلك التي تستخدمها، ثم قم بالكتابة عليها، مستخدما الخل أو عصير الليمون أو عصير البصل، تختفي محتويات الورقة عندما يجف السائل، وعندما تصل الرسالة إلى صديقك فما عليه سوى تعريض الورقة للهب شمعة، حتى تظهر محتوياتها واضحة.

          تفسير ذلك.. أن السائل الذي تكتب به يبدأ في الاحتراق عند درجة حرارة أقل من تلك التي تحترق عندها الورقة، لذا فإن حروف الكتابة تظهر، قبل أن تتأثر الورقة بحرارة الشمعة.

اصنع شكلاً جماليًا على قشرة البيضة

          قم بإحضار بيضة مسلوقة جيدا، وقم بعمل شكل جمالي (وليكن اسمك) فوق قشرتها باستخدام قلم طبشور. قم الآن بغمر البيضة برفق داخل إناء به خل، بعد بضع ساعات تلاحظ أن كتابتك على البيضة قد أصبحت بارزة قليلا. عند التأكد من بروز الحروف على البيضة، قم برفق بمسح أثر الطبشور المتبقي من على سطح البيضة، الآن سيظل اسمك بارزًا على سطح البيضة.

          وتفسير ذلك.. أنه عند وضع البيضة داخل الخل يحدث تفاعل كيميائي بين قشرة البيضة والتي تحتوي على كربونات الكالسيوم، وبين الخل الذي يتكون من حامض الخليك. يؤثر حامض الخليك على قشرة البيضة ماعدا الجزء المحمي بواسطة كتابة الطبشور، لذا يظهر هذا الجزء المحمي جامدا وبارزا عن بقية قشرة البيضة التي قام الخل بالتأثير عليها.

 



بقلم: أحمد عزمي