أنت تسأل ونحن نجيب

أنت تسأل ونحن نجيب
        

ما هو القص، وأين يقع في جسم الإنسان؟

نجوي يعقوب- مصر

          - القص هو الاسم الطبي لعظم القفص الصدري الأمامي، وهو عظم مسطّح، تستطيع معرفة مكانه إذا ما تلمّست صدرك بيدك.

لماذا نسمع صوت الأمواج عندما نضع الصدف على الأذن؟

أمين يوسف - اليمن

          - هذه المعلومة منتشرة - بالطبع - ولكن في الواقع نحن نسمع صوت سيلان الدم في المخ، وسبب اعتقاد الناس بأن ما نسمعه هو صوت أمواج البحر هو أن شكل الصدف وتجويفها يعطي هذا الصوت ولكن في حقيقة الأمر أن المخ هو الذي يترجم لنا صوت سيلان الدم لشيء سبق رؤيته وسماعه، ولارتباط الصدف بالبحر نشعر بأننا نسمع صوت الأمواج. وهذا يحدث عند وضع كوب مثلاً أو أي شيء به تجويف فارغ.

لماذا ننفخ على المشروب الساخن ليبرد وفي الوقت نفسه ننفخ في أيدينا في الشتاء لتدفأ؟

          - في الواقع الجواب بسيط جدًا، فلنتفق على أن درجة حرارة الزفير لأي إنسان تعادل حوالي 37 درجة، ونفترض أن المشروب الساخن، على سبيل المثال القهوة أو الشاي درجة حرارته 80، فعندما ننفخ على الشاي نقلل من سخونته لأن نسبة درجة الهواء (الزفير) أبرد من درجة الشاي.

          لنقل في يوم بارد بالشتاء تكون درجة حرارة اليد ما يقارب 10 درجات والهواء (الزفير) درجة حرارته كما هي 37 درجة مئوية، فهذا يعني أن الهواء الذي ننفخه أدفأ من درجة حرارة اليد، لذلك نشعر بالدفء.

لماذا تتجمّد طبقة من الكريمة على الحليب الساخن؟

نوار إدريس - السعودية

          - لأن الكريمة تختلط مع الهواء وسبب هذا الاختلاط هي شبكة من الدهون في الكريمة تلتقط فقاعات الهواء وهذا يؤدي إلى تزايد كمية الكريمة نفسها وتؤدي إلى تجمّدها على الطبق.

هل صحيح أنه يجب شرب ثمانية أكواب ماء في اليوم؟

طارق بن زياد علي - المغرب

          - طبعًا لا، الفكرة بأكملها تكمن في أن الغذاء الذي يتناوله الإنسان بأكمله يساوي أو يعادل ثمانية أكواب من الماء، ومن هذا المنطلق اتجه العديد من الناس إلى مقولة إنه يجب شرب ثمانية أكواب من الماء يوميًا خلافًا عن الطعام، وهذه مقولة خاطئة انتشرت بين الجميع ولكن لا ننسى أهمية شرب الماء الكثير لأن الماء ضروريٌّ للحياة.

 



إعداد: منيرة سالمين