ماذا تفعل عند التسونامي

ماذا تفعل عند التسونامي
        

          التسونامي مجموعة من الأمواج العاتية تنشأ من تحرك مساحة كبيرة من المياه، مثل المحيط وينشأ التسونامي أيضا من الزلازل، والتحركات العظيمة سواء على سطح المياه أو تحتها، وبعض الانفجارات البركانية والانفجارات تحت سطح الماء، والانهيارات الأرضية والزلازل المائية وارتطام المذنبات وانفجارات  الأسلحة النووية في البحار. وتتراكم في جدار من المياه التي يمكن أن تصل إلى مرتفعات من 10-30 مترًا (30-100 قدم). ومن شدة تلك الأمواج عندما تضرب الشواطئ، فإنها تكون قادرة على تجريف رمال الشواطئ واقتلاع الأشجار بل وتدمير مدن بأكملها.

  • كيف تتصرف عند حدوث التسونامي؟

          - توجه إلى أرض مرتفعة وحاول أن تصل إلى قمة تل عالية. وبدلاً من ذلك ادخل إلى أكبر وأقوى مبنى يمكنك رؤيته وتوجه إلى الطابق العلوي.

  • إذا كانت الأمواج على وشك أن تصل إليك:

          - اقفز فوق شجرة.

          - قم بالتشبث بأداة ثابتة مثل (الدرابزين أو عداد موقف السيارات ) واستخدم ملابسك لربط نفسك، وتمسك بها جيدًا حتى يمر التسونامي.

  • إذا قام التسونامي بجرفك بعيدًا:

          - ابحث عن أي شيء عائم لتتعلق به، وحاول حماية رأسك واصرخ لطلب المساعدة.

  • علامات التحذير:

          هذه بعض العلامات التي من الممكن أن نعرف منها بأن هناك «تسونامي قادماً»:

  • - الشعور بوجود زلزال وأنت قريب من الشاطئ.
  • - يصبح البحر هائجًا فجأة، وتتحرك القوارب صعودًا ونزولاً.
  • - تبتعد مياه البحر سريعًا عن الشاطئ ويصبح قاع البحر مكشوفًا.

أشهر موجات التسونامي عبر التاريخ

          - في عام 1883 عرفت جزيرة كاركاتوا باليابان زلزالاً عاتيًا وأمواجًا بحرية متلاطمة خلَّفت آلاف الضحايا، وقد امتدت أمواج تسونامي إلى أستراليا التي تبعد 4000 كلم عن جزيرة كاركاتوا.

          - وفي 1 أبريل 1946 ضرب زلزال عنيف هاواي وهونولولو مخلفًا دمارًا وضحايا عدة، وبلغ الارتفاع الأقصى لموجاته 35م.

          - وفي عام 1952 شهدت كامتشاكا في روسيا «تسونامي» خلف 5000 قتيل.

          - وفي 22 مايو 1960 وقع زلزال بلغت درجته 8.3 درجات بمقياس ريختر في شواطئ تشيلي محدثًا خسائر شملت جميع المدن التشيلية الساحلية بحيث تجاوز عدد القتلى 2000 نسمة. وقد قطعت أمواج تسونامي آلاف الكيلومترات لتضرب سواحل هاواي وتصل آثاره إلى جزر الفلبين.

          - وفي 2 سبتمبر 1992 بنيكاراغوا كان الارتفاع الأقصى لأمواج تسونامي 10م وأسفر عن العديد من القتلى.

          - وفي عام 1998 شهدت غينيا الجديدة زلزالا ترك 2200 ضحية بارتفاع أقصى للموجة بلغ 15م.

          - وفي 26 ديسمبر  2004, وقع زلزال تحت البحر، كان مركزه على مسافة من الساحل الغربي لجزيرة «سومطرة» الإندونيسية وتسبب زلزال تسونامي البوكسينج داي في حدوث موجات مد مدمرة على طول السواحل اليابسة المطلة على المحيط الهندي، مما أسفر عن مقتل ما يقرب من 230.000 شخص في أحد عشر بلدًا، وإغراق المناطق الساحلية بسبب ارتفاع الموجات لمدى كبير جدًا وصل إلى 30 مترا. وتعتبر هذا الحادثة واحدة من أعنف الكوارث الطبيعية في التاريخ.

          - وفي اليابان 2011، حدث يوم الجمعة 11 مارس زلزال بقوة 8.9 درجات بمقياس ريختر في البحر مما أدى إلى أمواج تسونامي قوية تسببت في خسائر كبيرة جدًا . 

          إن اليابان تقع ضمن ما يعرف باسم «طوق النار»، وهو خط الهزات الأرضية وثورات البراكين، وتسبب الزلزال في توليد أمواج تسونامي مدمرة ضربت مناطق واسعة من سواحل اليابان وامتدت إلى مناطق أخرى. كما اهتزت المباني في العاصمة طوكيو بقوة أثناء الزلزال، واشتعلت النيران في مصفاة للنفط بالقرب من العاصمة، بالإضافة إلى التسرب الإشعاعي من المفاعلات النووية، وقُدر عدد الضحايا بالآلاف. كما تسبب الزلزال في تحريك الأراضي اليابانية جانبًا بما لا يقل عن 4.2 أمتار، كما أحدث ميلاً في محور الأرض بنحو 8 سنتيمترات.

 



إعداد: خلود زكريا