سلسلة العلوم المسلية

سلسلة العلوم المسلية
        

رسوم: سمير عبدالمنعم

  • فصل الملح عن الفلفل

          قم ببعثرة بعض الملح الأبيض الخشن على المائدة، ثم اخلط معه بعضًا من الفلفل الأسود المطحون، واطلب من أحد أصدقائك فصلهما مرة أخرى. عندما يحتار ذلك الصديق، قم بإحضار ملعقة من البلاستيك، ثم دلِّكها في اتجاه واحد عدة مرات بقطعة من قماش الصوف، قرّب الملعقة تدريجيًا من الخليط، تتطاير ذرات الفلفل الأسود ملتصقة بالملعقة. الآن استطعت فصل الملح عن الفلفل.

          لقد اكتسبت الملعقة البلاستيكية شحنة كهربائية عند تدليكها عدة مرات بقطعة الصوف، وعندما قمت بتقريبها من الخليط، قامت تلك الشحنة بجذب ذرات الفلفل الأخف وزنًا من الملح الخشن، أما إذا أردت أن تلتقط الملعقة ذرات الملح، فقم بتقريبها أكثر من الخليط.

  • جذب المياه

          استخدم نفس الملعقة البلاستيكية السابقة بعد تدليكها عدة مرات في اتجاه واحد بقطعة قماش من الصوف، قم بفتح صنبور المياه قليلاً للحصول على تيار مياه بسيط، وقَرِّبْ الملعقة من تيار المياه الخارج من الصنبور، تلاحظ جذب الملعقة لتيار المياه فيحدث انحناء في مسار المياه.

          تفسير ذلك، أن الملعقة البلاستيكية تكون قد اكتسبت شحنة كهربية بعد تدليكها بقطعة الصوف، لذلك فهي تجذب جزيئات المياه عديمة الشحنة إليها. احترس أن تقترب بالملعقة أكثر حتى لا يلامس تيار الماء الملعقة، ففي تلك الحالة سوف تتعادل الشحنتان وينكسر الجذبُ بينهما.

  • جذب حبات الأرز

          قَرِّبْ الملعقة البلاستيكية المشحونة من طبق به بعض حبوب الأرز، كالعادة تجذب الملعقة حبوب الأرز إليها، والتي تتعلَّق بها لفترة، ثم سرعان ما تطير حَبَّاتْ الأرزِ مبتعدة عن الملعقة وتتشتّت في جميع الاتجاهات.

          لقد جذبت الملعقة حبوب الأرز، وعندما التصقتْ حبوبْ الأرزِ بها، انتقلتْ بعضُ الشحنات من الملعقة إلى حبوب الأرز، وعندما تساوتْ شحناتهما، تنافرتا، لذا تشتَّتتْ حبَّاتُ الأرزِ في جميع الجهات.

 



إعداد: أحمد عزمي