مراسلونا الصغار

مراسلونا الصغار
        

محافظة السويداء

          تقع محافظة السويداء في الجنوب الشرقي من القطر العربي السوري، تقدّر مساحتها بسبعة آلاف كيلومتر مربع، تتصل بغوطة دمشق شمالاً وببادية الشام شرقًا وسهول حوران والأردن غربًا وجنوبًا.

          يبلغ عدد سكانها حوالي 450 ألف نسمة وتمتاز بمناخها اللطيف وهوائها المنعش، خاصة أنه جبلي بارد في الشتاء مع تساقط الثلوج ومعتدل صيفًا، بها صخور بركانية وتربتها رسوبية وتنتشر في معظم أراضيها كروم العنب وبساتين الأشجار المثمرة كالتفاح والجوز والكرز والدراق، كما يوجد فيها بعض الينابيع العذبة كنبع القينة وبعض السدود كسدّ جبل العرب، عرفت المحافظة جغرافيًا بجبل حوران، وفي العهد القديم بجبل باشان، وفي الأدب العربي بجبل الريان.

          وبها مصانع للمصنوعات التقليدية مثل السجاد والموكيت والبلاستيك. قد منحت الطبيعة السويداء إطلالة رائعة على المناطق الشمالية والغربية، حيث تتدرج ارتفاعاتها في مناطق الهضبات، ويوجد بها مساكن معمارية يعود تاريخها إلى العصر الروماني واليوناني والعرب الكنعانيين والآراميين ومسارح رومانية وبوابات ومعابد وقلعات تراثية قديمة، لذلك تعد متحفًا مفتوحًا للآثار التي تعود إلى آلاف السنين. فأرجو من جميع الأصدقاء زيارة مدينتي والتمتّع بجمالها.

فاتن بيان أشتي - السويداء / سورية