ماذا تفعل في الشهر الفضيل

ماذا تفعل في الشهر الفضيل
        

          شهر رمضان المبارك هو شهر القرآن والبر والإحسان والصيام، وينال الصائم فيه رضى الله سبحانه وتعالى. وللصوم فوائد صحية كثيرة، فقد أثبت الطب الحديث أن الصوم يريح المعدة وينظم عمل الجهاز الهضمي ويخلص الجسم من الزوائد والسموم. هذا إذا ما اتّبع الصائم آداب الإفطار فتناول بعض التمر والماء أو الشوربة والسلطة، وارتاح قليلاً أو قام لصلاة المغرب ثم أتم تناول وجبته باعتدال, فلا يبالغ (لا يكثر) في طعامه أو شرابه.

هناك عدة إرشادات يجب اتباعها عند الصيام:

          1 - يجب أن نبدأ الصيام بصورة تدريجية حتى لا نشعر بالتعب والإرهاق، وعدم تناول الطعام بشراهة، حتى لا نشعر بعد ذلك بالخمول والرغبة في النوم.

          2 - ضرورة مراعاة أن يحتوي الغذاء على كمية كبيرة من البروتين الحيواني والنباتي ومنتجات الألبان والبيض.. بالإضافة إلى الأرز والخبز، خاصة الخبز الأسمر.

          3 - التركيز على طبق السلاطة الخضراء بما يحتويه من فيتامينات وأملاح معدنية، بالإضافة إلى الفواكه.

          4 - التركيز على السوائل مثل الماء وعصير الفاكهة الطازج عند بداية الإفطار أو التمر واللبن لإمداد الجسم بالسكريات التي يحتاج الجسم إليها بشدة.

          5 - يمكن تناول وجبات إضافية مثل «الجيلي أو المهلبية» بالإضافة إلى قطعة من الكنافة - مثلاً - في الفترة بين الإفطار والسحور، خاصة في فترة المذاكرة لإمداد الجسم بالسكريات مع مراعاة التوازن في ذلك حتى لا يزداد الوزن، وبحسب الاحتياج وبكمية قليلة.

          6 - تأخير وجبة السحور حتى تقل بقدر الإمكان الفترة التي تنقص فيها السعرات الحرارية (فترة الصيام) مع التركيز على المواد الغذائية بسيطة الهضم مثل الزبادي والحليب والفول .

          7 - تجنب تناول المثلجات، فهي تُربك المعدة، والمخللات التي تسبب العطش خلال النهار.

          أما السلوكيات التي يجب أن نحرص عليها خلال الشهر الفضيل فهي:

          1 - الحرص على طاعة الوالدين وعدم التكاسل.

          2 - ادّخار جزء من المصروف لمساعدة الفقراء والمساكين.

          3 - حثّ الزملاء على فعل الخيرات وكسب الحسنات في هذا الشهر بالحرص على أداء الصلاة والصيام وقراءة القرآن الكريم.

          إن شهر رمضان يُعد فرصة عظيمة لغرس سلوكيات حميدة مثل حسن الخلق، واحترام الوقت، والنظام، ونحو ذلك من الأحكام والآداب الإسلامية. فاغتنموا الشهر الفضيل في تغيير عاداتكم وسلوكياتكم نحو الأفضل. وأيضًا قضاء وقت ممتع مع العائلة والأصدقاء.

 



إعداد: خلود زكريا