أنت تسأل ونحن نجيب

أنت تسأل ونحن نجيب
        

هل يطفو جوز الهند على سطح الماء؟

مايا رفيق - لبنان

          - نعم، ثمرة جوز الهند مكسوّة بقشرة سميكة لها نسيج خاص تطفو هذه الثمرة على سطح الماء، وغالبًا ما تنمو بالقرب من شاطئ البحر في المناطق الدافئة ولا تبدأ بالنمو إلا بعد أن تتشرّب الماء، وعندما تنضج تقع من الشجرة متدحرجة إلى الماء، وقد تطفو عدة أشهر قبل أن تصل إلى شاطئ آخر حيث تنمو من جديد.

كيف يحوِّل النحل الرحيق إلى عسل؟

طارق زياد موسى - مصر

          - يمتص النحل من الأزهار سائلاً يسمى الرحيق ويحوّله داخل الحوصلة (معدة النحلة) إلى عسل غير ناضج بواسطة الأنزيمات ثم تفرزه النحلة في قرص العسل الموجود بخليتها لتبخر الماء أو نسبة من الرطوبة بتهوية القرص بواسطة أجنحتها، فيتحول الرحيق إلى عسل ناضج، ثم تخزنه في أقراص الخلايا السداسية، ويحتوي الرحيق على أنواع من السكاكر شبيهة بالسكر الذي نستخدمه في طعامنا اليومي، وهناك أربع مراحل لتكوين العسل بالترتيب التالي:

  • المرحلة الأولى: رحيق الأزهار
  • المرحلة الثانية: تجميع الرحيق
  • المرحلة الثالثة: صنع العسل
  • المرحلة الرابعة: السكاكر والعسل

          وعسل الرحيق هو عبارة عن محلول سكري سائل لزج القوام، أصفر اللون (مائل إلى الذهبي) مخفّف تفرزه غدد رحيقية موجودة في أزهار بعض النباتات لجذب الحشرات لتلقيح هذه الأزهار بنقل حبوب اللقاح منها وإليها.

كيف يتم تحريك الرسوم المتحرِّكة؟

رشيد قايد سعد - اليمن

          - من خلال عرض سريع  من الصور المتتابعة ثنائية أو ثلاثية الأبعاد لإيجاد إيحاء بالحركة وهو يسمى «الأنيماشن».

          والتحريك هو خداع بصري للحركة يحدث بسبب ظاهرة استمرار بقاء الرؤية ويمكن عرضها بطرق مختلفة كفيلم أو فيديو من خلال برنامج تحريك الرسوم المتحركة (Digicel Flip Book). وقد شاهد الناس «الصور المتحركة» للمرة الأولى عام 1890م.

هل العنكبوت مؤنث أم مذكر؟

سهام يحياوي - الجزائر

          - «العَنْكَب» ذكرُ العنكبوت، والعَنْكبة مؤنث العنكبوت وجمعها: عناكب، عناكيب، العنكبوتات. فالأغلب أن «العنكبوت» تطلق على المؤنث.

بأية سرعة ينمو الظفر وما هو؟

سمر بنت عاشور - الجزائر

          - ينمو الظفر بمعدل بوصة واحدة أو بوصتين في السنة أي بمعدل 0.1 ملليمتر (في اليوم)، وأنت بحاجة لعملية تقليم الأظافر بشكل مستمر، لأنك تتيح لها أن تستبدل نفسها ما بين 4 إلى ستة شهور بالكامل. إن لم نبادر بعملية التقليم فإنها ستنمو ويمكن أن تصل إلى 24 بوصة، وهذا يعوق حركة اليدين ويجعلنا أكثر عرضة للأمراض والبكتيريا.

          والظفر هو أحد مشتقات الجلد ويتألف من مادة  تتكون من جذور الجسم تستقر في مخدع يسمى «سرير الأظافر» (Nail Bed)، يقع في السطح الظهري من الجزء الأخير، ويكون الجزء الخلفي من الظفر. أما قسمه الظاهر القريب من الجذر فيكون هلالي الشكل عادة، أبيض اللون يسمى بـ«العلامة الهلالية» (Lunula) ويعود نمو الظفر إلى الانقسامات الخاصة بالجلد وتعرف بـ«الكيراتين» (Keratin) وهذه المادة يحتوي الماء على 15% من وزنها، بجانب نسبة من الأملاح المعدنية، ونقص الكالسيوم وفيتامين (د) يفقدانها مرونتها مما يؤدي إلى سهولة كسرها.

 



إعداد: منيرة سالمين