أنت تسأل ونحن نجيب

أنت تسأل ونحن نجيب
        

كيف يمكننا وقف نزيف الأنف؟

منال جاسم علي - الكويت

          - يمكننا وقف «الرعاف» أي نزيف الأنف بوضع جسم بارد على الرقبة كالثلج مثلاً أو حتى على الجبين قرب الأنف نفسه، وبهذه البرودة المفاجئة نعمل على إغلاق وسدّ الشرايين التي تحمل الدم إلى الأنف، وهكذا يتوقف الرعاف.

لماذا نشعر بالسقوط أثناء النوم؟

مريم أحمد أبو بكر - السودان

          - تحدث هذه الحالة فجأة حيث تشعر بأنك تسقط ويهتز جسمك من الصدمة، ويحدث ذلك في أغلب الأحيان عند النوم الخفيف جدًا أو العميق أحيانًا، والسبب هو تراجع درجة حرارة الجسم ويبدأ القلب بالتباطؤ ويبدأ الدماغ الواعي في السيطرة بشكل تدريجي على العضلات مما يجعلها تتقلص، وبينما يبدأ الجسم بالوخز يقوم الدماغ باختراع «حلم صغير» تشعر خلاله بأنك تسقط من أعلى منحدر أو حتى من أعلى السرير على سبيل المثال.

          وتزداد هذه الحالة لدى الأشخاص المنهكين والمجهدين والمعتادين على السهر، أو الذين يحاولون مقاومة النوم وخاصة عند النوم في أوضاع غير صحيحة، مثال النوم جالسًا.. ولا خوف من تلك الظاهرة، لأنها لا تحتاج إلى أي علاج.

مَن الذي اخترع لعبة الشطرنج وفي أي عام؟

زين العابدين محمد - العراق

          - لعبة الشطرنج من الألعاب المفيدة في تنمية العقل والتفكير المنتظم والتركيز، وتحتاج إلى سرعة البداهة والذكاء، ويوجد لها اتحاد دولي واتحادات عربية أيضًا، وهي عبارة عن معركة بين اللون الأبيض واللون الأسود ويحاول كل منهما أسر الملك وهزيمته للفوز باللعبة.

          في إحدى الروايات يقال إن أحد الخدم في فارس يعمل عند «الشاه طرنج» اخترعها بعد أن طلب منه الشاه اختراع لعبة ذهنية مقابل مكافأة كبيرة وقيّمة، وكان ذلك في القرن السادس الميلادي.

لماذا نصاب أحيانًا بالفواق «الزغطة» أو «الحازوقة»؟

سعد حزام - السعودية

          - نصاب بها نتيجة لسوء أو عسر هضم طعام معين، مما يثير الحجاب الحاجز لأنه يعتبر عضلة أساسية في عملية قذف الهواء إلى الخارج أو الزفير، لذلك يهتز الحجاب الحاجز مما يجعلك تزفر بسرعة وهذا الزفير السريع يسمى بـ«الزغطة» أو «الحازوقة».

هل توجد حشرة تسمى «حشرة الضوء»؟

أحمد نبيل متولي - مصر

          - هناك حشرة تسمى «اليراعة» تنتمي إلى تصنيف أسرة حشرات الخنافس التي تقوم بظاهرة الإضاءة ويطلق عليها «الخنافس المضيئة» (Fireflies or Lightning bugs) وتوجد في أنحاء العالم حوالي 2000 نوع منها.

          وتنتشر في معظم المناطق الاستوائية الحارّة والغابات التي تنتمي إلى فصيلة (Family Lampyridac)، ويسمى الضوء الصادر منها بـ«الضوء البارد»، وتحدث هذه الظاهرة عند توافر صبغة تسمى (Luciferin) وإنزيم يسمى (Luciferase) مع وجود الأكسجين ومصدر للطاقة، ونتيجة تفاعل تلك المركبات الكيميائية ينتج مركب يسمى (Oxyluciferen) وينبعث بعدها الضوء.

          وتتوقف كمية الضوء المنبعث من الخنافس المضيئة على كمية الأكسجين الداخلة في التفاعل وقوة الضوء حسب التيار العصبي الذي يعطيه المخ إلى نهاية الجهاز التنفسي.

 



إعداد: منيرة سالمين