أنت تسأل ونحن نجيب

أنت تسأل ونحن نجيب
        

ما هي لعبة «البولو»؟

صالح عبدالمجيد صالح - السعودية

          - «البولو».. من أقدم الألعاب الرياضية، عرفت أول الأمر في بلاد فارس حوالى سنة 500 ق.م، وتمارس على متون الخيول بمضارب طويلة وكرة خشبية وتسمى أجزاء من هذه اللعبة بـ«الشوكا» والمقصود بها المدة الزمنية التي تشكّل جزءًا من لعبة البولو والتي عادة تكون سبع دقائق، وتتألف لعبة البولو من ثماني «شوكات». وشوكا كلمة هندية تعني الجولة، وأصبحت الآن من أشهر الماركات العالمية لملابس النساء والرجال.

مَن هو أول من اخترع بذلة الغطس؟

أميرة أحمد محمود - مصر

          - أول بذلة للغطس كانت على شكل برميل خشبي ذي ثقوب تسمح للغاطس بإخراج ذراعيه ونافذة تسمح له برؤية ما في الخارج، والذي صممها المخترع البريطاني «جون ليتبريدج» في عام 1715م.

كيف يحافظ الجسم على توازنه؟

وسمية بنت سعيد - سلطنة عُمان

          - يشعر المرء بسرعة إذا فقد توازنه وكاد يتعثر، فيعمل بسرعة جاهدًا لاستعادة توازنه وألا يتعرض للسقوط كالبعض الآخر، عملية السيطرة هذه لحاسّة التوازن يكون مركزها الأذن خاصة أن في كل أذن ثلاثة أنابيب نصف دائرية تدعى «القنوات» التي تكشف طبيعة الحركة التي ننوي القيام بها سواء كانت قيامًا أو جلوسًا أو الحركة إلى الأمام أو الخلف والعكس، فترسل إشارات خاصة إلى الدماغ فيحلل الدماغ تلك الإشارات ويتولى إصدار الأوامر اللازمة لنحافظ على توازن أجسامنا.

هل يظهر قوس قزح ليلاً؟

مريم فودة - لبنان

          - نعم، فإن ضوء القمر قادر على صنع قوس قزح إذا ما اصطدم بالمطر في ظروف متشابهة لتلك التي يصطدم بها ضوء الشمس بالمطر في النهار، ولكن هناك فرقًا، فقوس قزح القمر يكون لونه باهتًا جدًا ولا تستطيع تمييز ألوانه، ولكن ما نشاهده هو عبارة عن قوس أبيض باهت يخترق عتمة الفضاء، بعكس قوس قزح ضوء الشمس الذي يظهر لنا بألوانه السبعة المعروفة.

مَن هو مخترع البلاستيك؟

ناصر سويحل - فلسطين

          - هو الكيميائي البلجيكي «بيكلاند». والبلاستيك عرفته البشرية لأول مرة عام 1906م كمادة استخدمت كعازل للكهرباء في صناعة المفاتيح الكهربائية وقد أطلق عليها «الباكليت» ثم سميت بعد ذلك بالبلاستيك الذي أصبح الآن من أهم المواد التي تستخدم في الصناعات في العالم، كالأواني المنزلية والزينة والقوارير والحليّ.. إلخ.

لماذا لا يمكننا إشعال النار على سطح القمر؟

لينا بنت أمين - تونس

          - بسبب  عدم وجود الأكسجين على سطح القمر.

 



إعداد: منيرة سالمين