متعة الطَّهي مع ريمّي

متعة الطَّهي مع ريمّي
        

          هل تعلم صديقي بأن مستوى البَدانة  قد تضاعف ثلاث مرات  بين الأطفال على مدى السنوات الـ 20 الماضية ، وأن أكثر من 9 ملايين طفل في الولايات المتحدة وحدها يعانون الآن  من السمنة المفرطة. والعدد في ازدياد مستمر.

          ريمّي آن سميث من تلسا، أوكلاهوما (الولايات المتحدة)، تبلغ من العمر 10 سنوات وهي  صينية أمريكية ولدت  فى الصين.  ريمي ولدت في عائلة كبيرة فهي الطفل السادس  في عائلة مكونة من تسعة أفراد. بدأ حبها للطعام ، كما أخبرها أفراد أسرتها، منذ طفولتها المبكرة.  لقد كانت تأكل كل شيء تقريبًا كان يعطى لها. وعندما  بلغت الرابعة من عمرها، بدأت في مساعدة والدتها في المطبخ. كانت تغسل الخضار لها، وتسكب الطعام في الأطباق، وتساعدها في تذوق الطعام. وبدأت تحصل منها على مهام أكثر من ذلك عندما صار عمرها 6 سنوات تقريبًا.

          نانسي، أم ريمّي،  كانت تحرص دائما  على أن تأكل  عائلتها طعاما صحيا. فبالرغم  من أنها كانت تعمل خارج المنزل في مهنة شاقة، إلا أنها جعلت مسألة طهي وجبات صحية لأسرتها مسألة مهمة.

          أدركت نانسي وريمّي أنه إذا استطاع الأطفال تعلم كيفية طهي الوجبات الصحية، وعادات الأكل الصحية، فإن ذلك سيكون خطوة كبيرة نحو حل مشكلة البدانة. الأطفال سوف يتعلمون أكل الطعام الصحي.

          تقول ريمّي: «تحدثت أنا وأمي حول عمل برنامج تلفزيوني، حيث يمكننا إثبات أن الأطفال قادرون ليس فقط على تحضير الوجبات الخفيفة بل وجبات كاملة. وعن إمكانية قيامي بتقديم مثل هذا البرنامج التلفزيوني. الأطفال ربما لن يعيروا انتباهًا للبالغين، ولكنهم  قد يستمعون إلى أطفال آخرين مثلهم. وهكذا بدأ برنامج «وقت الطَّهي مع ريمّي». ونهدف من وراء هذا البرنامج إلى أن يتحمس الأطفال حقًا للطبخ وإلى تعلم مهارة مهمة في الحياة. نحن نؤمن  أنه إذا تعلم الأطفال كيفية الطبخ فإنهم سوف يأكلون بشكل أفضل وأنهم سيعملون بشكل أفضل على تحسين حالتهم الصحية.

          الموقع الإلكتروني  والبرنامج التلفزيوني تطلّبا 14 شهرًا من التحضير  لينطلقا في  أبريل 2009.

          وفي غضون شهر من انطلاق الموقع على الإنترنت

http://www.cooktimewithremmi.com

          تم الاتصال بريمّي من قبل محطة تلفزيون محلية ذات صلة بمدارس المقاطعة  المحلية ليخبروها برغبتهم في بث البرنامج. ومنذ ذلك الحين فإن البرنامج يبث بمعدل 20 مرة أسبوعيًا. وقد برزت ريمّي على  شاشات محطات التلفزة المحلية الرئيسية والصحف والمجلات المحلية وبشكل متكرر. واستضيفت  أيضًا من قبل محطة راديو ديزني  في مدينة تولسا ومدينة كانساس سيتي. وكانت أيضًا ضيفًا مميزًا في البرنامج التلفزيوني الأكثر شهرة في  تولسا «الحديقة والمنزل» في شهر يناير 2011.

          حاليًا، دخلت ريمّي في مفاوضات أولية مع بعض مديري  التلفزيون حول إمكانية توزيع البرنامج على نطاق أوسع: «من أجل  خلق التأثير اللازم ، إذا عرض البرنامج على شاشات التلفزيون الرئيسية سيكون لدينا جمهور أوسع للحصول على أطفال متحمسين حقا وقادرين على الطَّهي الذي سيؤدي بدوره إلى تحسين تفكيرهم وعاداتهم الغذائية».

          تأمل ريمّي في مساعدة الأطفال للتعرف على  الأكل الصحي، الطبخ الصحي، وممارسة النشاط. لأنها تعتقد أنه في كل هذا متعة، وأنها على أمل في أن تتمكن من تعليم الأطفال الآخرين  كيف يمكن أن تكون المتعة: «أحب أن أكون في المطبخ، أشعر بأنه يمكنني أن أساعد الأطفال هناك ليفهموا أنه من الممكن لأي طفل طهي الطعام لأسرته، مرَّة واحدة في الأسبوع، أو حتى مرَّة واحدة في الشهر، وذلك لأن المطابخ يمكن أن تكون للأطفال أيضًا».

 



إعداد: د. محمد عيسى الأنصاري