بريد العربي الصغير

بريد العربي الصغير
        

          أنا إسراء الصياد.. عمري 13 سنة وأحب مجلة العربي الصغير كثيرًا وأتمنى لها التقدم والازدهار أكثر وأكثر.

          - ونحن نتمنى لك التوفيق والسعادة يا إسراء.

          أنا عبدالرحمن محمد حسيم من مدينة القاهرة بجمهورية مصر العربية، أحب مجلة العربي الصغير وأحرص على شراء كل أعدادها، أرجو أن تنشروا صورتي، كما أشكركم على حكايات يوميات طفل مشاغب، وأرجو أن تستمروا في نشرها، فأنا أحب يونس جدًا لأنه في الحقيقة يشبهني. والسلام عليكم.

          - إن شاء الله يا عبدالرحمن.. شكرًا جزيلاً.

          السلام عليكم ورحمة الله وبركاته.. أنا صديقتكم ليلى من الجزائر. أدرس في السنة الثالثة متوسط، أبلغ من العمر14 سنة، أقطن بولاية سطيف (الهضاب العليا)، وأحب مجلتكم كثيرًا لأنها ساعدتني، وقد كان لها أثر في تكويني العلمي والثقافي.

          - تفخر مجلة العربي الصغير برسائل أصدقائنا الأعزاء، فالمجلة تتقدم بدعمكم.

          إلى إدارة تحرير العربي الصغير..
          بعد التحية..

          أود لفت عناية انتباهكم إلى أن الموضوع المنشور على صفحات عدد يوليو 2011م من مجلة العربي الصغير تحت عنوان «البحرين أرض مليون نخلة» قد ضم عددًا من المعلومات التاريخية والجغرافية التي لا تمت للحقيقة والواقع بأدنى صلة، فاللباس البحريني لا يتألف من القباء والصديري والعمامة، هذا اللباس هو لباس أهل اليمن وأهل سلطنة عُمان الشقيقتين وليس البحرين، كما أن المتحف الذي يضم المخطوطات المزخرفة في المنامة اسمه متحف «بيت القرآن»، وليس متحف الحياة، ولا توجد مراكب شراعية في بركة متحف البحرين الوطني، وإنما توجد نماذج صغيرة معروضة في القاعات الداخلية، والمنامة «كانت» بلاد الطبيعة الخلابة، أما اليوم فقد هجرتها أشجار النخيل وصارت مدينة عمرانية حديثة من الدرجة الأولى لا ترى الخضرة فيها إلا صدفة، وإن كانت هناك محاولات لإعادة التشجير بمشيئة الله، والجسر الذي يربط بين السعودية والبحرين اسمه «جسر الملك فهد» وليس جسر المحبة، أما «جسر المحبة» فهو الجسر الذي يربط بين دولة قطر والبحرين، وليس السعودية، ولا يمكنه أن «يلفت النظر» حين رؤية البحر لأسباب تتعلق بموقعه وهندسته التي لا تسمح برؤيته على عكس الجسور الداخلية المعلقة. و«سماهيج» و«الدير» اسمان لقريتين لاتزالان موجودتين تسميان بالاسم ذاته في البحرين، وليسا باسمين قديمين لمدينة «المحرق».

          خالص تقديري..

زينب علي

          - عزيزتي زينب: قرأنا ببالغ الاهتمام رسالتك، ونشكرك على ملاحظاتك حول استطلاع «البحرين بلد المليون نخلة»، الذي كتبه زميلنا العربي بنجلون وهو كاتب كبير من المغرب العربي «نشر الكثير من الكتب والقصص وحائز على العديد من الجوائز».

          وننوّه إلى صحة بعض التنويهات المشارة وخاصة «جسر المحبة» والصحيح هو «جسر الملك فهد» وكذلك اللباس التقليدي البحريني.

          أما «المتحف» أو كما يسميه البعض «متحف الحياة» فهو أحد أقسام البيت الرئيسية لـ«بيت القرآن» ويمكن الاستدلال به لمكان المعلم التاريخي، ونشكرك على معلوماتك عن قريتي «الدير» و«سماهيج»، وهذا لا يخالف صحة ما ذكره الكاتب حول أصل تسمية مدينة «المحرق» بهما.

          ولابد من الإشارة إلى أن لكل كاتب طريقته وأسلوبه في استثارة خيال القارئ الصغير والمغالاة في بعض الأحيان لأجل إيصال المعلومة.

هواة التعارف

الاسم: روينة عبدالرحمن.
العمر: 10 سنوات.
الهواية: الرسم - المطالعة - لعب الدراجة.
العنوان: حي 119 ديار البحري - عمارة 6
رقم 1 - بني مراد البليدة - الجزائر.

الاسم: أسماء رزقي.
العمر: 9 سنوات.
الهواية: قراءة القصص
- السباحة.
العنوان: حي النهضة - زنقة 403 رقم 31 - أكادير - المغرب.

الاسم: محمد عبدالمجيد لطفي كامل.
العمر: 12 سنة.
الهواية: كرة القدم - القراءة.
العنوان: مصر - محافظة الدقهلية - مركز منية النصر - قرية ميت عاصم - منزل عبدالمجيد لطفي.

الاسم: محمد ياسين المساعدة.
العمر: 15 سنة.
الهواية: المراسلة - الرياضة  الرحلات.
العنوان: الأردن - المفرق
ص.ب: 512.