قد تكون الأطعمة المليئة بالفيتامينات.. خدعة!

قد تكون الأطعمة المليئة بالفيتامينات.. خدعة!
        

          قد تظن أن الحبوب أو «الكورن فليكس» الذي تتناوله كل صباح مفيد جدًا, لأنه يمد الجسم بجرعة لا بأس بها من الفيتامينات والمعادن.

          إن احتواء الطعام على كمية كبيرة من الفيتامينات لا يعني بالضرورة أنه مفيد وصحي, فماذا لو كان مملوءًا بالفيتامينات ومملوءًا أيضًا بالسكر؟!

          فكيف نعرف ما تحتويه الأطعمة من عناصر غذائية؟ ألم تلاحظوا أصدقائي وجود جدول صغير يحتوي على القيمة الغذائية للمنتج؟ إنها الطريقة الوحيدة لمعرفة الفائدة الغذائية للصنف الذي سنتناوله أو نشتريه.

          جدول القيمة الغذائية.. طريقك إلى الطعام المفيد

          إن معرفة القيمة الغذائية لطعامنا اليوم تساعدنا على التخطيط ومعرفة الأطعمة المناسبة والمفيدة لنا. وإذا لم نعرف ذلك فعلينا قراءة جدول القيمة الغذائية.

          هل يقتصر جدول القيمة الغذائية على معرفة القيمة الغذائية للصنف فقط؟

          يحتوي جدول القيمة الغذائية أيضًا على المكونات وبلد المنشأ.

          هل يمكننا معرفة القيمة الغذائية لجميع الأطعمة والأطباق؟

          قد لا نستطيع أن نعرفها جميعًا, خصوصًا مكونات الأطباق التي نتناولها في المطاعم. ولكن معظم مطاعم الوجبات السريعة يوجد لديها موقع خاص على الانترنت ويمكنك معرفة القيمة الغذائية للأطعمة التي يقدمها المطعم والتي غالبًا ما تكون مرتفعة بنسبة الدهون والدهون المشبعة.

          أما بالنسبة للأطعمة التي نشتريها من الجمعيات التعاونية أو (السوبر ماركت) فأغلبها يحتوي على جدول القيمة الغذائية. فانتبهوا إليها أصدقائي في المرة القادمة.

          كيف نقرأ جدول القيمة الغذائية لنستفيد منه؟

          قد يقرأ البعض فقط عدد السعرات الحرارية التي يحتويها الصنف ويتجاهل باقي الجدول. إنه من المهم أن نعرف نسبة الدهون والكربوهيدرات والسكر والفيتامينات الموجودة في الصنف ولا نركز على قيمة غذائية واحدة.

مكونات الجدول

  • السعرات الحرارية: هي كمية الطاقة التي تمدنا بها الأطعمة.
  • السعرات الحرارية للدهون: تحدد لك السعرات الحرارية التي تأتي من الدهون والتي يفضل ألا تكون مرتفعة.
  • الدهون: يفضل أن تكون نسبة الدهون في الصنف بما لا يزيد عن 3 جرامات لكل 100 سعرة حرارية.
  • الدهون غير المشبعة والتي تأتي من دهون الخضراوات والمكسرات والسمك وتلك الدهون مفيدة  ولا ترفع مستوى الكوليسترول (نسبة الدهون في الدم).
  • والدهون المشبعة هي الدهون الضارة والتي تزيد من خطر الإصابة بأمراض القلب, غالبًا ما تأتي الدهون المشبعة من مصادر حيوانية مثل الجبن واللحوم والآيس كريم.
  • الكوليسترول: ان وجود الكوليسترول ليس مُضرًا للصحة، بل مهم لإنتاج فيتامين (د) وبعض الهرمونات. ولكن يجب على المراهقين أن ينتبهوا إلى الأطعمة الموجود بها نسبة عالية من الكوليسترول.
  • الصوديوم:  من مكونات الملح. وهو مهم لإضافة النكهة إلى الطعام كما أنه مهم لحفظ بعض الأطعمة خصوصًا المعلبة.

          إن الصوديوم مفيد لحفظ معدل السوائل في الجسم ولكن الإكثار منه قد يؤدي إلى ارتفاع ضغط الدم واحتباس السوائل في الجسم.

  • مجموع الكربوهيدرات:  يحتوي على جميع الكربوهيدرات بما فيها السكر والألياف، وأحسن أنواعها التي تأتي من الخضار والفاكهة وكذلك الموجودة في الحبوب الكاملة الموجودة في الخبز والأرز الأسمر.

          السكر موجود في جميع الأطعمة وهو ما يرفع السعرات الحرارية للأكل مثل المشروبات الغازية والحلويات.

          وغالبًا ما نرى نسبة السكر موجودة تحت مجموع الكربوهيدرات.

  • الألياف: الألياف مهمة للجهاز الهضمي وتساعد على الهضم والأهم من ذلك أنها لا تحتوي على سعرات حرارية، كما أنها تساعدنا على الشعور بالشبع.

          فاحرصوا أصدقائي على أن يكون هناك على الأقل 3 جرامات من الألياف لكل حصة. وجدول القيمة الغذائية يساعدنا على معرفة تلك النسبة.

  • البروتين: تتكون العضلات والجلد والجهاز المناعي في الجسم من البروتينات, لذا فإن البروتين مهم جدًا لأجسامنا.
  • الفيتامينات والمعادن: من المؤكد أننا نريد أطعمة تحتوي على المعادن والفيتامينات وغالبًا ما توجد نسبة الفيتامينات والمعادن في الجدول إن احتوت تلك الأطعمة عليها.

          إن جدول القيمة الغذائية لا يحدد لك الطعام الذي تأكله, فهذا قرارك, ولكنه بلا شك يساعدك على اختيار الأطعمة المفيدة لك.

انتبه!

          هناك حيلة يقوم بها العديد من المصانع للتسويق لمنتجاتها بأنها قليلة الدسم ولكننا عندما نقرأ جدول القيمة الغذائية نراها قليلة الدسم فعلا ولكنها مرتفعة في نسبة السكر وذلك لإضافة نكهة تعوض نقص الدهون فيها.