حريق البرلمان البريطاني

حريق البرلمان البريطاني
        

          يحكي الفنان « تيرنر» عن لوحته الشهيرة «حريق في البرلمان» وعن ظروف هذا الحدث: «كنت عشية يوم 16 أكتوبر 1834 في مرسمي منهمكا في إعداد إطارات لبعض لوحاتي، وسرعان ما سرقت سمعي جلبة وصراخ بالخارج، وأحسست بحركة غير عادية تدب في الشارع. هرعت إلى النافذة لأفتحها فشاهدت رجالاً ونساء وأطفالاً يركضون ويهرولون صوب جسر «ويستمنستر» (Westminster)... تدليت من النافذة أنظر يمنة ويسرة، فوجدت حريقاً شب في قصر «ويستمنستر» الذي أصبح مقراً للبرلمان وغرفتي الجماعات واللوردات... تملكتني بسرعة فكرة توثيق هذا الحدث من خلال إعداد لوحة بالمناسبة، فتأبطت دفتراً وأقلام رصاص وتلوين، وانطلقت في اتجاه الجسر بدوري وسط زحام الناس الفضوليين الذين تدفقوا بكثافة على الضفة الجنوبية لنهر «التايمز» المقابل للقصر... هالني المنظر، رأيت ألسنة النار تتعالى وتتراقص في السماء، وسحب الدخان قد ملأت المكان وغطت الجسر، والجو يعبق بروائح احتراق الأخشاب... وما أن بدأ الليل يرخي سدوله على المكان بعد مغيب شمس هذا اليوم، بدا المكان مضاء بوهج ألسنة النار وشهبها التي انعكست على سطح مياه نهر «التايمز»... غمرني شعور بإحساسين متناقضين:

          فمن جهة انبهرت لهذه الصورة وراقني هذا المنظر من الناحية الجمالية، ومن جهة أخرى تأسفت لضياع معلمة تاريخية وتحفة معمارية يرجع تاريخ بنائها إلى سنة 1097.

          لم تتمكن مراكز الإطفاء التي تأسست السنة الماضية بما لديها من عتاد في إخماد الحريق بسرعة، وخصوصاً مع هبوب الرياح ومحتويات البناء الخشبية القابلة للاحتراق بسرعة... بقي هذا المشهد إلى حدود نهاية الليل حيث تمت السيطرة على الحريق بعد جهد جهيد، ولم تسلم من الكارثة إلا ساحة القصر، وبرج الجواهر وقبو كنيسة «سانت إيتيان» وأروقة الدير لتغير مفاجئ في اتجاه الرياح...

  • سبب الحريق:  أظهرت التحريات التي باشرتها السلطات أن النيران اندلعت في مقر البرلمان إثر خطأ عندما كان بعض الموظفين يحرقون في أحد الأفران بالداخل كمية كبيرة من الأوراق والمستندات التي كانت وزارة المالية ترغب في التخلص منها..

          عهدت السلطات  للمهندس المعماري «شارل باري» (Charles Barry) في هذه السنة للشروع في ترميم هذا القصر مع مراعاة الحفاظ على النموذج القوطي في زخرفته وشكله الهندسي».

«جوزيف تورنور»:

          - ولد في 23 أبريل 1775 بلندن (إنجلترا)، من أب يمتهن الحلاقة (كاي تورنور) «(Gay Turner).

          - بدأ ولعه وانشغاله بالرسم يظهر مبكرا.

          - التحق سنة 1790 بالمدرسة الفنية للأكاديمية الملكية، وعرض في السنة نفسها أولى رسوماته بالصباغة المائية.

          - توفي في 19 ديسمبر سنة 1851.

          - سبق له أن أوصى سنة 1829 بجزء من أعماله هبة للرواق الوطني الإنجليزي (National Gallery). وتوجد حاليا معظم لوحاته في «رواق تايت» (Tale Gallery) بلندن.

 



بقلم: أحمد واحمان   

 




«صورة لوحة حريق البرلمان»: رسمها سنة 1835، بزيت على قماش (مقاس: 92 × 123 سنتيمترًا)