اليابانُ صَديقةُ البيئَة

اليابانُ صَديقةُ البيئَة
        

          اسم بلادنا يعني مصدر الشمس، أراضيها تتكون من مجموعة كبيرة من الجزر، تشكل الجبال  70 في المائة منها، الطقس هناك رطب.  تلك الصفات جعلتها معرضة للأعاصير والزلازل والبراكين.

          بلادنا اشتهرت بالتكنولوجيا المتطورة والصناعة. واليوم نحن نشتهر بصداقتنا للبيئة لضمان حياة سليمة وصحية لشعبنا، فبدأنا:

          ساتوياما: هو نمط حياة ياباني، أقرته حكومتنا في العام 2010 حتى نتعايش مع الطبيعة بانسجام، ونستمتع بها دون أن نضرها. وهي منطقة خضراء بين المدن الكبرى والغابات، وفيه المزارع والحقول وتجمعات الأشجار الطبيعية والبرك والبساتين وفيها الغذاء والموارد الطبيعية، والمناظر الجميلة.

          لأن الأرز هو المنتج الزراعي الرئيسي لدينا، استخدمنا الأرز المخزن للكوارث أو الذي أتلفته المياه لصنع أدوات المائدة، بدلا من التخلص منه بشكل يتسبب في انبعاث الغازات المسببة للاحتباس الحراري.

          طورنا صناعة البينتو، وهو صندوق خشبي استخدمناه في الماضي لحفظ الطعام، من خلال لف ألواح رقيقة من شجر الأرز أو السرو الياباني. محبو البينتو اليوم يطلون أسطحها بالورنيش لعمل بنية قوية وأسطح مضادة للبكتيريا.

          أعدنا استخدام فوروشيكي، وهو نوع من القماش كان يستخدم في الماضي كأكياس لحمل الأشياء، ويعاد استخدامه اليوم كبديل لأكياس التسوق البيئية، فهي سهلة الحمل، ملونة، يمكن تنظيفها.

          عصي الأكل الياباني الهاشي، أبدلناها بعصي طعام جديدة متكررة الاستخدام، يمكنك أن تشكلها وفقا للتصميم الذي يعجبك، كما يمكنك تنظيفها والاحتفاظ بها أينما ذهبت.

          منازلنا التقليدية صنعناها من الخشب الذي يساعد على امتصاص الرطوبة، والورق الذي يسمح بدخول الهواء والضوء إلى الغرف. واستخدمنا بعض التقنيات لمواجهة تقلبات الجو مثل:

  • هيساشي: وهو جزء بالسقف نقوم بمده لمسافة أطول لحجب أشعة الشمس الحارة في فصل الصيف.
  • شوجي: هي ألواح منزلقة من الورق الياباني الشفاف (واشي) لها إطار خشبي تستخدم لإضاءة الغرف مع مصدر الضوء الموجود. ولأن شوجي من الورق العازل الجيد، فهو مفيد لحفظ حرارة المنزل في فصل الشتاء.

          أضواء LED، ساعدتنا على الشحن من أشعة الشمس خلال النهار، لنضيئها في الليل. كما أنها تستهلك كميات قليلة من الطاقة وتوفر إضاءة ساطعة لساعات عدة. وبذلك يمكن توفير الطاقة الكهربائية لمواجهة الكوارث عن طريق تخزين الكهرباء التي يمكن تزويدها إلى أجهزة أخرى.

 



إعداد: هذايل الحوقل