أنت تسأل ونحن نجيب

أنت تسأل ونحن نجيب
        

كيف تصنع البقرة لبنها؟

صالح خميس - السعودية

          أودع الله في أجسام المخلوقات أجهزة مهمتها أنها تنتج الحاجات التي يحتاج إليها الجسم وفي جسم البقرة (غدد) تعد كعوامل كيميائية لها. فمثلاً يحدث في البقرة أو الجاموسة حين تضع مولودها أن غدة ما في ضرعها تنشط بسرعة وتصبح لها القدرة على تحويل الدم الذي يمر فيها إلى لبن يتغذى به المولود الجديد، بل وتعطي لبناً يزيد على حاجة المولود ليتغذى به الإنسان أيضاً، ولو شاهدنا هذه الغدد عن طريق الميكروسوب لوجدنا أن الخلايا القريبة من الشرايين والأوردة تأخذ من الدم كل ما تحتاج إليه كي تصنع اللبن وتنقيه وتخرجه طازجاً دافئاً به جميع العناصر التي تجعل المولود الجديد يعيش عليها وتساعده أيضاً على النمو.

ماذا تغني النحل وهي ترقص؟

سامي سعد - الكويت

          - ترقص النحل (العاملات) فوق خلية النحل لتخبر زميلاتها بمكان الأزهار. فالزاوية بين مركز الشكل الذي تتخذه في دورانها فوق الخلية وبين الخط العمودي هي نفسها الزاوية التي تقع بين الشمس وبين المكان الذي توجد فيه الأزهار، وتعلم العاملات من هذه الزاوية الطريق الذي يجب أن تتجه فيه لتصل إلى مكان الطعام، فإذا كان الطعام على مسافة 300 قدم من خلية النحل أو أقل، فإن النحلة تقوم برقص دائري. أما إذا كانت المسافة أبعد من ذلك فإنها تتخذ شكل 8 (الرقم ثمانية بالإنجليزي)، فمَنْ علَّمَ النحل علم الهندسة والزوايا؟ ومَنْ منحها حسن التوجه بلا رادار؟ إنه الله رب العالمين.

لماذا تفتح السمكة فمها؟

هاشم أحمد - مصر

          - عندما ننظر إلى أحواض أسماك الزينة، نجد أن هذه الأسماك تفتح وتغلق أفواهها باستمرار، لأن هذه الطريقة هي التي تتنفس بها الأسماك، لأنها تحتاج إلى الأكسجين لتبقى حية مثلما نحتاج إليه نحن، فهي تبذل كثيراً من طاقتها في التنفس، ولأن نسبة الأكسجين في الماء أقل منها في الهواء، فعندما تفتح السمكة فمها يدخل فيه الماء وعندما تغلقه يندفع هذا الماء نحو الخياشيم، حيث توجد أوعية دموية تمتص ما فيه من الأكسجين وتحمله إلى بقية جسم السمكة ثم يخرج الماء من الخياشيم على جانبي رأس السمكة.

هل للماء البارد أضرار؟

خديجة عبدالمجيد - اليمن

          - نعم للماء البارد أضرار، لأنه يزيد الظمأ ويكثر من إفراز العرق ولا يروي العطش، كما أنه يزيد من اتساع المعدة ويؤثر في الصدر فيجعله ضيقاً حرجاً، وهو يؤدي أيضاً إلى احتقان الحنجرة ويتسبب في آلام الأسنان وأمراض الرئة، لذا يستحب أن تشرب الماء معتدلاً وليس مثلجاً، خاصة بعد الانتقال من مكان حار ودافئ إلى مكان بارد، وعلينا أن ننتظر حتى تتغير درجة حرارة أجسامنا. وضرره بعد الأكل أنه «يصلِّب» المواد الدهنية التي يمتصها الجسم فتسبب بعض الترسبات وتؤدي كذلك إلى السمنة، وأحياناً تؤدي إلى السرطان وإذا بدأ الجسم بامتصاص هذه الدهون تؤدي إلى تصلب الشرايين ومن ثم إلى النوبة القلبية، وبخاصة إذا شرب الإنسان الماء واقفاً، إذن يجب علينا شرب الماء ونحن جالسين، كما أوصانا رسولنا الكريم صلى الله عليه وسلم.

لماذا نعطس؟

ليلى عبدالهادي - البحرين

          - نعلم أن الجهاز التنفسي للإنسان مغطى بغشاء مخاطي رقيق جداً إذا تعرض هذا الغشاء الرقيق للإشارة أو لرائحة غريبة، وفي بعض الأحيان نعطس بمجرد تسلل بعض الغبار إلى الأنف، وأحيانا يعطس الإنسان إذا نظر إلى الشمس مباشرة، أو نظر إلى مصدر ضوئي شديد. وارتبط العطس عندنا بالبرد أو الأنفلونزا، وهما أحد أسباب التهاب أو استثارة الغشاء المخاطي لقنوات التنفس، ما يسبب العطس باستمرار ويسبب ضيقاً لنا وللآخرين. فالعطس ردة فعل لا نستطيع أن نتحكم فيه، لأنه خارج عن إرادتنا، ولا نستطيع أن نوقفه في الوقت الذي نختاره. وعلمنا رسول الله، صلى الله عليه وسلم، أن يقول أحدنا إذا عطس: الحمد لله، وأن يُقال للعاطس: يرحمكم الله، وهو يجيبه: يهديكم الله ويصلح بالكم.

 



إعداد: منيرة سالمين