اكتشاف كوكب.. لمجموعتنا الشمسية: إعداد: رءوف وصفي

اكتشاف كوكب.. لمجموعتنا الشمسية: إعداد: رءوف وصفي
        

اكتشاف فلكي مثير

          أعلن الفلكيون عن حدث فلكي مثير في 16 أكتوبر 2012، إذ اكتشفوا كوكبًا جديدًا يعد أقرب كوكب لمجموعتنا الشمسية. ويقع هذا الكوكب في مجموعة «ألفا القنطور»، التي تتكون من ثلاثة نجوم، «ألفا القنطور أ»، و«ألفا القنطور ب»، ونجم قزم أحمر يطلق عليه «القنطور بروكسيما»، ومجموعة ألفا القنطور، هي أقرب مجموعة نجمية لمجموعتنا الشمسية،   وتبعد عن شمسنا نحو 4.3 سنة ضوئية*، ويعد الكوكب الجديد المكتشف حديثًا، «أخف» كوكب  خارجي حتى الوقت الحاضر، وكتلته لا تزيد على 1.13 قدر كتلة كوكب الأرض إذ تماثل تقريبا كتلة الأرض. ومنذ العام 1995 تم اكتشاف كواكب جديدة على مسافات شاسعة من الكون - بلغ عددها حتى الآن حوالي 800 كوكب - ولكن كلها عملاقة في حجم كوكب المشتري، أضخم كواكب مجموعتنا الشمسية.

------------------------------------
* السنة الضوئية مقياس كوني يمثل ما يقطعه الضوء من مسافة خلال سنة كاملة، مع العلم بأن سرعته في الثانية الواحدة حوالي 300.000 كيلومتر.

كوكب.. الحمم

          والكوكب الجديد سطحه شديد الحرارة «حوالي 1200 درجة مئوية» ما يجعل احتمال وجود حياة - من أي نوع - فوقه، أمرًا كاد يكون مستحيلاً. وهذه الحرارة كفيلة بأن تحول الصخور على سطحه إلى ما يشبه الحمم، التي تتصاعد من البراكين أثناء ثورانها. والسنة فوقه تعادل حوالي ثلاثة من أيام كوكب الأرض.

النجوم.. التي تتأرجح

          ويتوقع الفلكيون أنه في المستقبل، ربما يتم إرسال مركبة فضائية إلى هذا الكوكب الجديد، لجمع المزيد من المعلومات عنه، وكذلك البحث عن كواكب أخرى في مجموعة ألفا القنطور، تكون مشابهة لكوكب الأرض، خاصة من حيث درجة الحرارة، فلا تكون مرتفعة أو منخفضة للغاية، ما يرجح وجود الماء الذي هو أحد مقومات الحياة فوق أي كوكب.

 



إعداد: رءوف وصفي   

 










مجموعتنا الشمسية تتكون المجموعة الشمسية من 9 كواكب تدور حول الشمس.. هل تستطيع حصرها؟