من العرب الصغار إلى العربي الصغير

من العرب الصغار إلى العربي الصغير
        

سور الصين

          سور الصين العظيم هو أكبر بناء شيَّده الإنسان حتى اليوم، ويبلغ طوله 2400 كلم تقريبًا، وارتفاعه 10 أمتار، ويتراوح سمكه ما بين خمسة وتسعة أمتار، ويحتوي على 2500 برج واستغرق بناؤه 40 عامًا تقريبًا، من سنة 246ق.م، إلى 209ق.م، وقد شُيِّد السور لصد المغول القادمين من وسط آسيا.

مريم بوفوس بونعمان - المغرب

كربون

همام سليماني- الجزائر

          يتم إنتاج ثاني أكسيد الكربون بطرق شتى، فهو ينبعث من عمليات الاحتراق وينتج من خلط بيكربونات الصودا مع الخل، كذلك يخرج ثاني أكسيد الكربون مع هواء الزفير باستمرار، لأنه يتكون في الجسم مع الإحراق البطيء للطعام بأنسجة ثاني أكسيد الكربون وهو غاز مهم جدا، لا تقتصر أهميته على تحسين طعم المشروبات الفوارة وجعل العجين يتخمر وينتفخ، وإنما يُستخدم أيضا في كثير من أجهزة إطفاء الحريق، كما تستخدم في إنتاج السكر ومن دونه لا يكون السكر في الطبيعة.

لهذا أعشق التصوير

إكرام بولعيش

  • التصوير الفوتوغرافي فن جميل وأنيق نسرق به اللحظات السريعة من الزمان ليبقيها معنا للأبد في أدراجنا أو صفحات مذكراتنا أو ربما ألبوم صور.
  • البعض يتخذ التصوير هواية والآخر يتخذه فنًا ومنهم من يتخذه مستودعا لذكرياته.
  • أحيانًا يبتعد عنا أشخاص ويرحل عنا آخرون ويبقون في الصور قريبين دوما، فالصور تعكس الماضي وتحتفظ بنسخة من كل ذكرى مرت.
  • أحيانا تكون أجمل الصور هي التي تبقى في الخيال بعيدة عن الورق، لكن رغم ذلك، تظل للصور قيمة لا نتنازل عن أثرها في النفوس.
  • لأنها تلتقط كل اللحظات بأنواعها.
  • لأنها تخلد الذكريات بأشكالها.
  • لأننا أمام صورة نسافر لما وراءها.

          لهذا أعشق التصوير.

أول رائد فضاء

وليد عزيزي - الجزائر

          ولد يوري جاجارين أول إنسان انطلق إلى الفضاء في قرية صغيرة غرب روسيا في 9 مارس في العام 1934. وفي 9 ديسمبر العام 1959 كتب جاجارين طلبا لضمه إلى مجموعة المرشحين لارتياد الفضاء، بعدها انتقل إلى موسكو لعمل فحوص طبية في المستشفى المركزي للبحوث العلمية الخاص بالطيران، وفي مطلع العام التالي أجريت له الفحوص في لجنة طبية خاصة وأصدرت قرارا بأن الملازم أول جاجارين صالح للقيام بتحليقات فضائية. وفي 3 مارس العام 1960 تم ضمه إلى فريق المرشحين لارتياد الفضاء. وفي 11 مارس توجه جاجارين مع أفراد أسرته إلى مكان عمله الجديد. بلغ إجمالي عدد المرشحين للتحليق لأول مرة في الفضاء 20 شخصا. وتولى المصمم سيرغي كوروليوف انتقاء المرشحين، وكان المهم أن تتوافر في المرشح صفات عدة، منها ألا يتجاوز من العمر 30 عامًا والوزن 72 كغم والطول 170 سم. جرى إطلاق أول سفينة فضاء (فوستوك - 1) في الساعة التاسعة والدقيقة السابعة من صباح يوم 12 أبريل في العام 1961 (حسب توقيت موسكو) من مطار بايكونور. وبعد القيام بدورة واحدة حول الأرض هبطت السفينة على الأرض في الساعة العاشرة والدقيقة 55 و34 ثانية بعد مرور 108 دقائق (قبل دقيقة واحدة مما كان مقررا سابقا)، علما بأن خللا في جهاز الفرملة أدى إلى هبوط الكبسولة التي أقلت جاجارين ليس في المكان المحدد سابقا. ولهذا لم يكن هناك أحد في استقبال جاجارين. وفي ما بعد جرى استقبال حافل لجاجارين بموسكو وحصل على الشهرة في العالم. وفي السابع والعشرين من مارس 1968 وأثناء قيامه بطلعة تدريب روتينية بالقرب من كيرزاتش تحطمت طائرته نتيجة لخلل لم يعرف سببه، ما أودى بحياته وحياة المدرب الذي كان برفقته.

حكم وأمثال

  • - اعلم أن رزقك لن يأخذه غيرك.
  • - من طمع في الفوز بكل شيء خسر كل شيء.
  • - من قنع من الدنيا باليسير.. هان عليك كل عسير.
  • - الحق أقوى معين.
  • - الشهرة خير من المال.
  • - اغتنم فراغك قبل شغلك.

أحمد شرف - مصر

المنصورة

ميرا المصري - المملكة العربية السعودية

          المنصورة عاصمة محافظة الدقهلية في مصر، فيها متحف ابن لقمان الذي سجن فيه لويس ملك الفرنج بعد هزيمته في المنصورة سنة 648هـ، وفيها جامعة تضم 21 كلية، بالإضافة إلى كليتي الدراسات الإسلامية للجنسين التابعتين لجامعة الأزهر.

          ومن أعلام الدقهلية: علي مبارك، وأحمد لطفي السيد، وأم كلثوم (فاطمة إبراهيم)، ومحمد التابعي، وأنيس منصور، والأثري سليم حسن، والفنان الشعبي زكريا الحجاوي والشيخ محمد متولي الشعراوي.

شجرة الكريسماس

          أصلها من ألمانيا، إذ أنهم كانوا يعتبرون الشجرة الدائمة الخضرة رمزاً للحياة الدائمة فلا تفقد نضارتها في الشتاء والصيف، أما بريطانيا فلم تعرف شجرة عيد الميلاد قبل أن يحضر اليها الأمير ألبرت (ألماني الجنسية) زوج الملكة فيكتوريا عام 1841 ، وأميركا عرفتها عام 1776.

البتول عبدالله طاهر - اليمن

لؤلؤة المحبة

          إلى مجلتي «العربي الصغير» أنا من المعجبات بهذه المجلة الرائعة التي كنت أقرأها وأحبها منذ الصف الأول الأساسي حتى الصف الخامس الأساسي، هذه المجلة الحبيبة التي أحبها وأحب كل ما فيها لأنها تفيدني بالمعلومات ومواضيعها القريبة إلى نفسي، فلا يسعني إلا أن أشكركم، وكان والدي، منذ طفولته يتابعها عندما كانت ملحقًا صغيرًا مع مجلة العربي، وهو الذي شجعني على قراءتها ومتابعتها كل شهر، وأتمنى أن أصبح في المستقبل معلمة محبوبة أو إعلامية محترفة وأنا أدرس في الصف الخامس الأساسي في مدرسة رسمية.

كوثر سالمين باسلوم - اليمن

هل تعلم؟

  • - أن مكتشف القارة الأمريكية هو كريستوفر كولومبوس.
  • - أن مكتشف سر الجاذبية هو نيوتن.
  • - أن المغرب العربي كان يسمى في القديم بـ «نوميديا».
  • - أن مساحة الجزائر تبلغ 2.381.741 كم2.
  • - أن مخترع الآلة الحاسبة هو بليز باسكال.
  • - أن مخترع آلة الطباعة هو يوهان جوتنبرغ.
  • - أن الشمس أقرب نجم إلى الأرض.
  • - أن صانع الورق هو الصيني تسلي لن.

هديل سعودي - الجزائر

خط الرقعة الحديث

          نشأ خط الرقعة الحديث من خلال خطي النسخ والثلث، ويعتقد أن أول من طوره واستخدمه الخطاط العربي ناصر أحمد الشريف، وقد تطور خط الرقعة تطورًا كبيرًا في عهد السلطان سليمان القانوني والسلطان عبدالحميد الأول سنة 1200هـ. وضع قواعد هذا الخط ومقاييسه الخطاط التركي أبوبكر ممتاز بن مصطفى أفندي في عهد السلطان عبدالمجيد سنة 1280هـ، (1863م)، مسميا إياه خط همايون، وقد انتشر في الدولة العثمانية انتشارا كبيرا، حتى حل محل خط النسخ الذي أصبح خطا مقدسا يختص بكتابة المصاحف والأحاديث الشريفة. انتشر هذا الخط في مصر وكان أول من استخدمه نجيب بك كاتب الملك فاروق، واشتهر في لبنان على يد كامل بابا. وخط الرقعة خط سهل ويتميز بالسرعة في كتابته ويجمع في حروفه بين القوة والجمال في آن واحد!

أميمة جمع جباري - أولاد تايمة - المغرب