فكِّر معي!

فكِّر معي!
        

رسم: نادين الخطيب

لماذا تدمع عيون الناس عند تقطيع وفرم البصل؟

          تفاعلات كيميائية بين الانزيمات والاحماض ينتج عنها غاز Syn-propanethial-S-oxide يتحول الغاز في العين إلى حامض Sulfenic Acid يضايق العين

          يُعتبر البصل من ألذ المنكّهات في الطعام وفوائده عديدة، إلاّ أنّه يُزعج العين عند تقطيعه. ويعود سبب ذلك إلى انبعاث مادة كيميائية منه تتفاعل مع غدد العين وتضايقها فتصدر الدموع تعبيرًا عن انزعاجها. إنّ خلايا البصل تحتوي على العديد من المواد الكيميائية وعندما نقوم بتقطيع البصل تتكسّر جدران الخلايا فيخرج منها محتواها، ومن ثم تحصل سلسلة من التفاعلات، حيث تتفاعل المواد مع بعضها ومع الهواء.

          يقوم إنزيم يُسمّى Alliinase بتكسير الحامض الأميني الذي يُدعى Amino acid sulfoxides وينتج عن ذلك حامض من نوع آخر اسمه Sulfenic Acid . ثم يقوم إنزيم ثان اسمه Lachrymatory factor synthase بتكسير نوع معين من الـ Sulfenic acid اسمه propenesulfenic acid-1 ويصدر عن هذا التفاعل غاز Syn-propanethial-S-oxide.

          يتميّز هذا الغاز بأنه عندما يُلامس العين يتفاعل مع مياه العين الطبيعية فيتحوّل إلى حامض Sulfuric acid   يُعطي إحساس الحرقة في العين ويُضايق الغدد الموجودة فيها فتخرج الدموع لطرد هذه المادة الغريبة.

 



إعداد: سناء شباني