سلة فخمة من الفواكه القرآنية اللذيذة

رسم: محمد يونس

ومن الهدايا المفرحة في كتاب الله تعالى هذه السلة من الفواكه المفرحة والمفيدة، والتي تفيدنا في بناء أجسامنا، والحصول على الطاقة التي تساعدنا في العمل بنشاط والمذاكرة بتركيز وسعادة.

فالفواكه وردت في القرآن في أربع عشرة آية بالمفرد (الفاكهة) والجمع (الفواكه) وذلك في إحدى عشرة سورة . ومن ذلك قوله تعالى: {فَأَنشَأْنَا لَكُم بِهِ جَنَّاتٍ مِّن نَّخِيلٍ وَأَعْنَابٍ لَّكُمْ فِيهَا فَوَاكِهُ كَثِيرَةٌ وَمِنْهَا تَأْكُلُونَ} (19) سورة المؤمنون.

وسميت «الفواكه» بهذا الاسم لأن الإنسان «يتفكه» بها أي يتنعم بها ويسعد بتناولها. وهي كل الثمار الحلوة اللذيذة التي تمدنا بالطاقة والفيتامينات المفيدة.

وقد ذكرت الآيات الكريمة ست فواكه في آيات وسور مختلفة هي:

 

الرمان:

ذكر في القرآن الكريم ثلاث مرات، منها قوله تعالى: {فِيهِمَا فَاكِهَةٌ وَنَخْلٌ وَرُمَّانٌ} (68) سورة الرحمن.

وله فوائد عظيمة ؛ فالقشر يطحن ويوضع في كبسولات فارغة يتناولها الإنسان لمقاومة الديدان في البطن. أما حب الرمان فيفيد في أمراض الجهاز الهضمي المختلفة مثل: قرحة المعدة ومشكلات المريء والقولون وغيرها.

 

التين:

وقد أقسم الله تعالى به في سورة التين، وهو فاكهة سكرية لذيذة، لينة جميلة يأكلها الرضع والمسنون أيضا لأنها لا تحتاج إلى قوة الأسنان.

 وكل حبة من التين تحتوي على جرامين من الألياف، أي خمس الاحتياج اليومي للإنسان منها.

 

الطلح: (الموز)

وقد ذكر في قوله تعالى: {وطلح منضود} (سورة الواقعة : 29)

والموز يمنح الجسم كمية كبيرة من الطاقة، وهو الفاكهة المفضلة للرياضيين، وهو مفضل لعلاج ضغط الدم لأنه غني بالبوتاسيوم.

والموز مفيد للتلاميذ، لأنه ينشط الدماغ ويشجع الطلاب على النشاط والتركيز.

 

السدر:

ورد ذكره في القرآن الكريم أربع مرات، منها قوله تعالى:

{في سدر مخضود} (سورة الواقعة :28). وشجرة السدر لها ثمار سكرية تسمى (النبق) تؤكل طازجة وأحيانا تؤكل مجففة. كما أن أوراقه تفيد في علاج بعض أمراض الجهاز الهضمي والعين والجلد.

والنبق أيضا مفيد للمعدة ويساعد في فتح الشهية عند تناوله قبل الأكل.

 

التمر:

والذي ذكر في القرآن الكريم هو شجره (النخيل)، وذلك في إحدى وعشرين آية موزعة على سبع عشرة سورة.

ومن هذه الآيات قوله تعالى: {وَالنَّخْلَ بَاسِقَاتٍ لَّهَا طَلْعٌ نَّضِيدٌ} (10) سورة ق.

ومن فوائد التمر منع تسوس الأسنان لاحتوائه على الفلور. كما يخفض التمر نسبة (الكوليسترول) في الدم فيمنع تصلب الشرايين لاحتوائه على البكتين. وللتمر دور كبير في علاج «الأنيميا» لاحتوائه على الحديد والنحاس وفيتامين ب2.

 

العنب:

وقد ذكر في القرآن الكريم إحدى عشرة مرة موزعة في عشر سور قرآنية، سواء بالإفراد أو بالجمع. ومنه قوله تعالى: {فَأَنبَتْنَا فِيهَا حَبًّا وَعِنَبًا وَقَضْبًا} سورة عبس.

والعنب هو ثمر شجرة الكرم مادام طريا، فإن يبس فهو زبيب. ومنه عدة ألوان: الأبيض والأحمر والأسود والأخضر. ومن فوائده الطبية: خفض الضغط المرتفع لاحتوائه على البوتاسيوم. وله قيمة علاجية لمرضى الكلى لاحتوائه على الماء والأملاح، كما أنه مفيد في طرد البلغم وتهدئة السعال.

فسبحان الخالق العظيم الذي ملأ لنا الحياة بالطيبات من المناظر الجميلة والفواكه اللذيذة أيضا!