تعرف على فن الكولاج

اصنع وابتكر: تعرف على  فن الكولاج (collage art)


 الكولاج هو نوع من الفنون يعتمد على استخدام مادة لاصقة مثل الصمغ أو الغراء في تثبيت خامات مثل الورق على سطح معين، بغرض تكوين شكل أو تصميم فني، وهو أحد الفنون الحديثة التي تساعد على إعادة استخدام بعض الخامات المهملة، مثل الجرائد القديمة والمجلات والمطبوعات التي لم نعد في حاجة إليها، ويبتكر كل فنان في تنويع الخامات المستخدمة مثل الألوان المائية وبقايا القماش وطوابع البريد، فهو إبداع بلا حدود.

< يمكن استبدال أسلوب القص واللزق باستخدام الورق المقطوع torn paper، حيث يتم الاستغناء عن استخدام المقص ويقوم الفنان باستخدام اليدين في قطع الورق الملون من المطبوعات القديمة ولزقه بشكل فني على الكرتون أو أي سطح مناسب لتكوين أشكال مختلفة، مثل الطيور والحيوانات، ونلاحظ أن حواف الورق المشرشرة تعطي شكلاً جماليًا مضافًا.

< قد يقوم الفنان باستخدام وحدات أقرب للأشكال الهندسية كالمربع والمثلث من الورق المقصوص ليصنع لوحة بأسلوب الفسيفساء  mosaic art.

والفسيفساء في الأصل من الفنون القديمة وكانت تستخدم لتزيين الجدران والأرضيات والنافورات، وهي عبارة عن قطع متراصة من السيراميك أو الرخام أو الزجاج الملون لتكوين صورة أو تصميم معين، ولكننا هنا سنستغل الأسلوب نفسه باستخدام الورق والصمغ فقط.