سراج الحصّادين الحشرات المضيئة

سراج الحصّادين الحشرات المضيئة

تتوهّج عبر الحقول بهدف الدفاع عن نفسها‭,‬ أو الهجوم على فريستها‭,‬ أو حتى لإغراء شريكها.

يُطلَق على مجموعة من الحشرات المضيئة (سراج الحصّادين)‭,‬ لأنهم يخرجون فجرًا فيشاهدونها مضيئة لهم الطريق. وتكون هذه الحشرات قادرة على إصدار الضوء ضمن ظاهرة تُسمّى بالإضاءة الحيوية‭,‬ منتجة ضوءًا يمكننا رؤيته. كما يُعرف هذا النوع من المخلوقات ب (الأحياء المضيئة)‭,‬ إلا أنّها‭,‬ بخلاف البشر‭,‬ لا تستخدم الكهرباء‭,‬ بل تستخدم الموادّ الكيماوية الموجودة داخل خلايا أجسامها.

هناك ثلاث مجموعات فقط من الحشرات المضيئة‭,‬ وهي:

- بعض أنواع الخنافس‭,‬ مثل اليراعات أو الحباحب والخنافس المُطَقطِقة.

- بعض يرقات الذباب ساكن الكهوف.

- جنس من الصراصير ذو الاسم العلمي Lucihormetica.

يتركّب جسم الخنافس المضيئة من ثلاث مناطق‭,‬ هي:

الرأس: وهي المنطقة الأمامية من الجسم‭,‬ ويحمل الرأس زوجين من الأعين المركّبة‭,‬ وزوجًا من قرون الاستشعار‭,‬ وكذلك أجزاء الفم القارضة والتي تستخدمها الخنافس في افتراس الحشرات الأخرى الصغيرة‭,‬ وافتراس البزّاقات والقواقع وديدان الأرض.

الصدر: عبارة عن ثلاث حلقات‭,‬ وتحمل كلّ حلقة زوجًا من أرجل المشي‭,‬ وتحمل الحلقة الثانية والثالثة زوجين من الأجنحة‭,‬ وبعض الأنواع نجدها غير مجنّحة.

البطن: وهي المنطقة الأخيرة من الجسم‭,‬ وتتكوّن من 11 حلقة.

كيف يصدر الضوء؟

تحدث هذه الظاهرة عند توافر صبغة  Luciferin وإنزيم يسمّى  Luciferase‭,‬ ومع وجود مصدر للأكسجين ومصدر للطاقة يتكوّن مركّب أدينوسين ثلاثي الفوسفات ATP‭,‬ ونتيجة هذا التفاعل  ينتج مركّب يسمّى Oxyluciferen ‭,‬ وينبعث الضوء. الضوء الصادر من الخنافس المضيئة ضوء بارد‭,‬ أي لا حرارة به‭,‬ لأنّه لو كان به نسبة حرارة ولو بسيطة لاحترقت الحشرة. والخلايا الضوئية تكون على جانبَي السطح البطني في الحلقات الأخيرة من البطن‭,‬ وتعتمد كمّية الضوء المنبعثة من الخنافس على كمّية الأكسجين الداخلة في التفاعل‭,‬ فعندما تريد الخنافس إنتاج وميض طويل لفترة طويلة فإن المخّ يعطي تيارًا عصبيًا إلى نهايات الجهاز التنفّسي لإنتاج كمّية كبيرة من الأكسجين إلى داخل الخلايا الضوئية فيصدر ضوء بكمّية كبيرة. وفي بعض الأنواع تصدر الخنافس وميضًا متقطّعًا‭,‬ وفي هذه الحالة يتوقّف التيّار العصبي لثوانٍ فيتوقّف الوميض‭,‬ ثم يحدث التيّار العصبي مرّة أخرى‭,‬ ويصدر الضوء من جديد.

لماذا الضوء؟

-للإنارة‭,‬ حيث تنير الحشرات الغابات الكثيفة المظلمة ليلًا‭,‬ لترى ما حولها من ظلام دامس.

-لتتعرّف الخنافس التابعة للنوع نفسه على بعضها من خلال درجة الضوء‭,‬ وهل هو متّصل‭?‬ أم متقطّع في شكل ومضات منفصلة‭?‬

-في جذب فرائسها من الحشرات الأخرى الصغيرة والبزّاقات والقواقع وديدان الأرض‭,‬ والتي تنبهر بأضوائها فتقترب منها ثم تقوم بالتغذية عليها.

-في عملية التزاوج‭,‬ حيث يستخدم الذكور هذا الضوء لجذب الإناث لعملية التزاوج‭,‬ ولكلّ ذكر إشارة ضوئية معروفة لدى الإناث التابعة للنوع نفسه‭,‬ وبمجرّد أن ترى الإناث الإشارات الضوئية فإنها تعطي إشارةً مماثلةً للذكر فينجذب إليها للتزاوج‭,‬ أما التي لا ترغب في التزاوج فتقوم بعدم الرد.