الدّجاج يتعلّم الغوص

الدّجاج يتعلّم الغوص

في‭ ‬درس‭ ‬العلوم‭ ‬أمس‭, ‬سألتنا‭ ‬المعلّمة‭ ‬عن‭ ‬أسماء‭ ‬الطّيور‭ ‬المائيّة‭, ‬الّتي‭ ‬تستطيع‭ ‬السّباحة‭, ‬وبدأت‭ ‬الإجابات‭ ‬تنهال‭ ‬من‭ ‬التّلاميذ‭:‬

‮«‬البطّ‮»‬‭.. ‬‮«‬البجعة‮»‬‭.. ‬‮«‬الأوزّ‮»‬‭.. ‬‮«‬النّورس‮»‬‭..‬

لم‭ ‬يبق‭ ‬إلّا‭ ‬أنا‭ ‬وابن‭ ‬خالتي‭ ‬لم‭ ‬نرفع‭ ‬أيدينا‭, ‬فقرّرت‭ ‬متردّدةً‭ ‬أن‭ ‬أجيب‭ ‬لأحافظ‭ ‬على‭ ‬سمعة‭ ‬العائلة‭, ‬رفعتُ‭ ‬يدي‭ ‬ووقفتُ‭ ‬مرتبكةً‭, ‬وبصوتٍ‭ ‬خفيض‭ ‬قلت‭: ‬‮«‬الدّجاج‮»‬‭!‬

حملقت‭ ‬المعلّمةُ‭ ‬بي‭ ‬وهزّت‭ ‬رأسها‭: ‬‮«‬الدّجاج‭?! ‬الدّجاج‭ ‬لا‭ ‬يسبح‭ ‬يا‭ ‬عليوة‮»‬‭, ‬أحسّ‭ ‬ابن‭ ‬خالتي‭ ‬ميمو‭ ‬بحرجي‭, ‬فهبّ‭ ‬لدعمي‭ ‬مؤكّداً‭ ‬بثقة‭ ‬وسط‭ ‬ضحك‭ ‬التّلاميذ‭: ‬‮«‬الدّجاج‭ ‬يسبح‭ ‬يا‭ ‬آنسة‭, ‬ويغوص‭ ‬أيضاً‮»‬‭ ‬وحين‭ ‬زاد‭ ‬الضّجيج‭ ‬حولنا‭ ‬وأفلتت‭ ‬ضحكةٌ‭ ‬من‭ ‬المعلّمة‭, ‬نظرت‭ ‬أنا‭ ‬وميمو‭ ‬إلى‭ ‬بعضنا‭ ‬بتصميمٍ‭, ‬ثمّ‭ ‬تابعنا‭ ‬الدّرس‭.‬

في‭ ‬المنزل‭ ‬أثمرَ‭ ‬الإلحاح‭ ‬على‭ ‬أهلنا‭ ‬بأن‭ ‬أدار‭ ‬أبي‭ ‬السيّارة‭ ‬واتّجهنا‭ ‬إلى‭ ‬‮«‬الضّيعة‮»‬‭, ‬بعد‭ ‬السّلام‭ ‬والتّحيّة‭ ‬هرعت‭ ‬عصابة‭ ‬الأشقياء‭ ‬الثّلاثة‭ ‬إلى‭ ‬‮«‬جنينة‮»‬‭ ‬البيت‭ ‬تلاحق‭ ‬الدّجاج‭, ‬لنثبت‭ ‬صحّة‭ ‬نظرّيتنا‭ ‬الخطيرة‭ ‬أمام‭ ‬‮«‬قلّة‭ ‬معلومات‭ ‬المعلّمة‭ ‬والتّلاميذ‮»‬‭. ‬وبينما‭ ‬نحن‭ ‬وسط‭ ‬سباقٍ‭ ‬ساخنٍ‭ ‬مع‭ ‬الدّجاج‭, ‬أقبل‭ ‬جدّي‭ ‬فأمسك‭ ‬بدجاجتَين‭ ‬وغاب‭. ‬ماذا‭ ‬سيفعل‭ ‬‮«‬جدي‮»‬‭ ‬بالدّجاج‭!‬

تسلّلنا‭ ‬إلى‭ ‬المطبخ‭ ‬بعد‭ ‬أن‭ ‬سمعنا‭ ‬صراخاً‭ ‬‮«‬دجاجيّاً‮»‬‭ ‬قويّاً‭, ‬وإذ‭ ‬بجدّتي‭ ‬تحمل‭ ‬دجاجةً‭ ‬وتغطّسها‭ ‬بالماء‭. ‬وما‭ ‬إن‭ ‬رأينا‭ ‬هذا‭ ‬المشهد‭ ‬الرّائع‭ ‬حتّى‭ ‬طِرنا‭ ‬إلى‭ ‬‮«‬الخمّ‮»‬‭ ‬مشتعلينَ‭ ‬حماسةً‭ ‬وثّقةُ‭ ‬بصحّة‭ ‬كلامنا‭ ‬وخطأ‭ ‬موقف‭ ‬معلّمة‭ ‬العلوم‭. ‬وبعزم‭  ‬وإصرارٍ‭ ‬لا‭ ‬حدود‭ ‬لهما‭ ‬رحنا‭ ‬نركض‭ ‬خلف‭ ‬الدّجاجات‭ ‬المسكينة‭ ‬التي‭ ‬تقفز‭ ‬تارةً‭ ‬وتركضُ‭ ‬تارة‭ ‬أخرى‭, ‬محدثةً‭ ‬جلبةً‭ ‬ما‭ ‬بعدها‭ ‬جلبة‭, ‬حتّى‭ ‬أمسك‭ ‬كلٌّ‭ ‬منّا‭ ‬بواحدة‭.‬

‮«‬سترون‭ ‬يا‭ ‬عباقرة‭ ‬العلوم‭... ‬هه‮»‬‭ ‬حمَلَنا‭ ‬التّحدّي‭ ‬إلى‭ ‬برميل‭ ‬الماء‭ ‬المركون‭ ‬في‭ ‬إحدى‭ ‬زوايا‭ (‬الجنينة‭), ‬ومعنا‭ ‬فئران‭ ‬التّجربة‭, ‬أقصد‭ ‬الدّجاجات‭, ‬فأخرج‭ ‬حمّود‭ ‬الكاميرا‭ ‬مستعدّاً‭ ‬لالتقاط‭ ‬دليلٍ‭ ‬دامغٍ‭ ‬يثبت‭ ‬نظريّتَنا‭. ‬

‮«‬ميمو‭... ‬أنت‭ ‬أوّلاً‮»‬‭ ‬واحد‭... ‬اثنان‭... ‬ثلاثة‮»‬‭ ‬وغطست‭ ‬أوّل‭ ‬دجاجة‭ ‬وبدأت‭ ‬فقاعات‭ ‬الماء‭ ‬تتعارك‭ ‬خارجةً‭ ‬من‭ ‬فمها‭, ‬لم‭ ‬تنجح‭ ‬الصّورة‭ ‬الأولى‭.‬

فلنعد‭ ‬الكرّة‭ ‬إذاً‭... ‬فقاعات‭ ‬وأصوات‭ ‬مزعجة‭... ‬مممم‭ ‬ماذا‭ ‬سنفعل‭?!‬

رمى‭ ‬ميمو‭ ‬الغطّاسة‭ ‬الفاشلة‭ ‬الأولى‭ ‬وهو‭ ‬يردّد‭: ‬‮«‬يبدو‭ ‬أنّها‭ ‬لم‭ ‬تتعلّم‭ ‬الغطسّ‭ ‬بعد‮»‬‭.‬

فأمسكتُ‭ ‬أخرى‭ ‬وقذفتها‭ ‬في‭ ‬الماء‭... ‬‮«‬هه‭ ‬إنّها‭ ‬ترفرف‭.. ‬صوّر‭ ‬يا‭ ‬حمّود‭ ‬صوّر‮»‬‭.‬

ممتاز‭ ‬والآن‭ ‬حان‭ ‬وقت‭ ‬الغطس‭... ‬خذي‭ ‬نفّساً‭ ‬عميقاً‭ ‬يا‭ ‬دجاجتي‭ ‬الذّكيّة‭... ‬وإلى‭ ‬الماااااااء‭. ‬غطست‭ ‬مرّة‭ ‬مرّتين‭, ‬صورة‭ ‬صورتين‭, ‬خمسة‭.‬

‮«‬ماذا‭ ‬تفعلون‭ ‬يا‭ ‬أولاد‭?‬‮»‬‭... ‬جاءت‭ (‬الجدة‭).‬

‮«‬ما‭ ‬هذا‭.. ‬أجننتم‭?!‬‮»‬‭ ‬صاحت‭ ‬بنا‭ ‬بغضب‭, ‬شدتنا‭ ‬من‭ ‬آذاننا‭ ‬ومضت‭ ‬بنا‭ ‬إلى‭ ‬الدّاخل‭.‬

‮«‬كنّا‭ ‬نعلّم‭ ‬الدّجاج‭ ‬الغطس‭ ‬والسّباحة‮»‬‭ ‬قلت‭ ‬بصوتٍ‭ ‬خفيض‭.‬

فصاح‭ ‬الجميع‭ ‬بصوتٍ‭ ‬واحد‭: ‬‮«‬الدّجاج‭ ‬لا‭ ‬يسبح‭ ‬ولا‭ ‬يغوص‮»‬‭, ‬‮«‬ولكنّه‭ ‬يفعل‭, ‬وبالعلامة‭ ‬كانت‭ ‬الدّجاجة‭ ‬في‭ ‬يد‭ ‬جدتي‭ ‬تغوص‭ ‬في‭ ‬حوض‭ ‬المطبخ‮»‬‭ ‬قال‭ ‬ميمو‭ ‬بإصرار‭.‬

بعد‭ ‬ساعتين‭ ‬من‭ ‬حبسنا‭ ‬في‭ ‬غرفة‭ ‬النّوم‭ ‬عدنا‭ ‬إلى‭ ‬البيت‭.‬

صباح‭ ‬اليوم‭ ‬التّالي‭, ‬قبل‭ ‬أن‭ ‬تدخل‭ ‬معلّمة‭ ‬العلوم‭ ‬كان‭ ‬كلّ‭ ‬الصّف‭ ‬قد‭ ‬رأى‭ ‬صور‭ ‬الدّجاج‭ ‬السّابح‭ ‬الغوّاص‭. ‬وما‭ ‬إن‭ ‬دخلت‭ ‬المعلّمة‭ ‬حتّى‭ ‬انهالت‭ ‬الاعتراضات‭ ‬عليها‭ ‬وعلى‭ ‬معلوماتها‭ ‬‮«‬الخاطئة‮»‬‭.‬

وطبعاً‭ ‬انتهى‭ ‬الدّرس‭ ‬بخمسِ‭ ‬عصيٍّ‭ ‬أكلها‭ ‬كلّ‭ ‬واحدٍ‭ ‬منّا‭ ‬على‭ ‬يده‭ ‬وسط‭ ‬ضجيجٍ‭ ‬يملأ‭ ‬رؤوسنا‭ ‬وفقاعاتٍ‭ ‬تخرج‭ ‬من‭ ‬أفواهنا‭ ‬صائحةً‭: ‬‮«‬بق‭ ‬بق‭ ‬بقيييييييييييييق‭..‬بق‭ ‬بق‭ ‬بقييييييييق‮»‬‭.‬