أبنائي الأعزاء

أبنائي الأعزاء

عندما‭ ‬بدأ‭ ‬الإنسان‭ ‬يكتب،‭ ‬لم‭ ‬يكتب‭ ‬على‭ ‬أوراق‭ ‬الكتابة،‭ ‬فلم‭ ‬يكن‭ ‬يعرف‭ ‬الأوراق،‭ ‬فكان‭ ‬ينقش‭ ‬على‭ ‬الحَجَرِ‭ ‬أفكاره‭. ‬

كان‭ ‬مجهوده‭ ‬في‭ ‬ذلك‭ ‬عظيما،‭ ‬فبعض‭ ‬تلك‭ ‬الكتابات‭ ‬لايزال‭ ‬موجودًا‭ ‬حتى‭ ‬اليوم،‭ ‬تحكي‭ ‬لنا‭ ‬قصته،‭ ‬وتروي‭ ‬لنا‭ ‬أحداث‭ ‬عالَمٍ‭ ‬لم‭ ‬نره‭. ‬لذلك‭ ‬قالوا‭ ‬في‭ ‬المَثَل‭: ‬‮«‬العِلْمُ‭ ‬في‭ ‬الصِغَر‭ ‬كالنَقشِ‭ ‬على‭ ‬الحَجَر‮»‬‭. ‬فعندما‭ ‬يتعَلم‭ ‬الإنسانُ‭ ‬الأشياءَ‭ ‬صغيرا،‭ ‬يكون‭ ‬من‭ ‬الصعب‭ ‬عليه‭ ‬نسيانها،‭ ‬لأنّها‭ ‬تُنْقَش‭ ‬وتُحْفَر‭ ‬في‭ ‬ذاكرته‭. ‬والكتابة‭ ‬لا‭ ‬تكون‭ ‬إلا‭ ‬بكلماتٍ‭ ‬مرتبةٍ‭ ‬تؤدي‭ ‬إلى‭ ‬معنى،‭ ‬نُسَميها‭ ‬‮«‬جُمْلَة»؛‭ ‬وهي‭ ‬نوعان‭: ‬

جملة‭ ‬اسمية‭ ‬وجملة‭ ‬فِعلية‭. ‬أما‭ ‬الكلمة،‭ ‬فهي‭ ‬مجموعة‭ ‬من‭ ‬الحروف،‭ ‬جمعها‭ ‬أجدادنا‭ ‬العرَبُ‭ ‬أوّل‭ ‬ما‭ ‬جمعوها‭ ‬بطريقة‭ ‬تُسَمَّى‭ ‬‮«‬الحروف‭ ‬الأبجدية‮»‬،‭ ‬وهي‭ ‬ثمانية‭ ‬وعشرون‭ ‬حرفا‭: ‬

أ‭ ‬ب‭ ‬ج‭ ‬د‭ ‬هـ‭ ‬و‭ ‬ز‭ ‬ح‭ ‬ط‭ ‬ي‭ ‬ك‭ ‬ل‭ ‬م‭ ‬ن‭ ‬س‭ ‬ع‭ ‬ف‭ ‬ص‭ ‬ق‭ ‬ر‭ ‬ش‭ ‬ت‭ ‬ث‭ ‬خ‭ ‬ذ‭ ‬ض‭ ‬ظ‭ ‬غ‭ . ‬

ثم‭ ‬تغير‭ ‬ترتيب‭ ‬هذه‭ ‬الحروف‭ ‬عندما‭ ‬بدأ‭ ‬العرب‭ ‬بتسجيل‭ ‬كلماتهم‭ ‬العربية‭ ‬ومعانيها‭ ‬في‭ ‬كتب‭ ‬سُمِيَت‭ ‬‮«‬المعاجم‮»‬‭ ‬و«القواميس‮»‬،‭ ‬وكان‭ ‬ترتيب‭ ‬‮«‬حروف‭ ‬المعجم‮»‬‭ ‬العربية‭ ‬كالتالي‭: ‬

أ‭ ‬ب‭ ‬ت‭ ‬ث‭ ‬ج‭ ‬ح‭ ‬خ‭ ‬د‭ ‬ذ‭ ‬ر‭ ‬ز‭ ‬س‭ ‬ش‭ ‬ص‭ ‬ض‭ ‬ط‭ ‬ظ‭ ‬ع‭ ‬غ‭ ‬ف‭ ‬ق‭ ‬ك‭ ‬ل‭ ‬م‭ ‬ن‭ ‬هـ‭ ‬و‭ ‬ي‭ .‬

وأخيرا‭ ‬أعزائي‭ ‬الصغار‭ ‬لكم‭ ‬أن‭ ‬تعرفوا‭ ‬معنى‭ ‬كلمة‭ ‬‮«‬معجم‮»‬‭: ‬شرح‭ ‬الكلام‭ ‬غير‭ ‬المفهوم،‭ ‬حيث‭ ‬كان‭ ‬العرب‭ ‬يُطلقون‭ ‬لفظ‭ ‬‮«‬أعجمي‮»‬‭ ‬على‭ ‬كل‭ ‬كلام‭ ‬غير‭ ‬معروف‭. ‬

أما‭ ‬كلمة‭ ‬‮«‬قاموس‮»‬‭ ‬فمعناها‭ ‬‮«‬البحر‭ ‬العميق‮»‬‭. ‬

ولأنّ‭ ‬العطلة‭ ‬مقبلة،‭ ‬فلنستغلها‭ ‬بالقراءة،‭ ‬وندوّن‭ ‬أهم‭ ‬ما‭ ‬قرأناه‭ ‬بالكتابة‭ ‬لكي‭ ‬لا‭ ‬ننسى،‭ ‬ونتذكر‭ ‬أنّ‭ ‬‮«‬العِلْمَ‭ ‬في‭ ‬الصِغَر‭ ‬كالنقشِ‭ ‬على‭ ‬الحَجَر‮»‬‭.‬

‭ ‬