فنُّ طيِّ الورق (الأوريجامي)

فنُّ طيِّ الورق (الأوريجامي)

عزيزي الفنّان الصغير، الرسم هو فنّ من الفنون الكثيرة والمتنوّعة، والتي تشكّل أعمال وأنشطة البشر البصرية والسمعية والأدائية، وتُظهر ما بداخلهم من أفكار ومشاعر بأفضل وأجمل الصور والأشكال. والفنون بمجملها تعزّز ثقة الإنسان بنفسه حيث تبرز قدراته ومواهبة، وتساعده على تخفيف الكثير من المشاكل النفسية مثل القلق والخوف. بالإضافة إلى أن ممارسة الفنون تساعد على الابتكار وتنمية الأفكار، ممّا يجعلها مصدرًا للإبداع، وإنتاج ما هو جديد ومميّز. 
واليوم سنتعرّف على نوع من أنواع الفنون، وهو فنّ طيِّ الورق (الأوريجامي).
بداية دعْنا نتعرّف على معنى الأوريجامي، هي كلمة يابانية تعني طيّ الورق، وهو فنّ تشكيل الورق على هيئة أشكال مختلفة وزخارف جميلة، بدأ هذا الفنّ عام ٧٠٠ م، أي منذ قدوم الورق إلى اليابان، فكانت بداياته في تشكيل ديكورات للأماكن الدينية، ثم انتشر استخدامه في جميع مدن اليابان حتى أصبح يدرَّس في المدارس، ومع انتشار وسائل التواصل وتبادل الثقافات بين الناس انتشر هذا الفنّ في العالم.

 

وتتمّ عملية طيّ الورق بأخذ ورقة بأي شكل وأي لون، وطيّها عدّة طيّات، واستخدامها للتشكيل، ويمكن اللجوء لقصّ الورق إذا لزم الأمر، هذه الطريقة كانت معتمدة في اليابان، إلا أن فنّ الأوريجامي الحديث يتّبع قواعد صارمة أكثر، إذ يتم طيّ ورق مربّع الشكل فقط، ملوّن بلونين مختلفين لكل وجه، ويجب عدم قصّ الورقة أثناء التشكيل، وهناك مَن يستخدم إبرة خاصّة وصمغًا لِلَفّ الورق وتثبيته. يتميّز الأوريجامي بالبساطة، إلا أنّه يحتاج إلى الرغبة الحقيقية بالعمل والصبر، والوقت الكافي لصنع أعمال إبداعية.
ومن أشهر الأسماء التي برزت في هذا الفنّ، الفنّانة يوليا برودسكايا من روسيا، التي بدأت بعد حصولها على الماجستير في الجرافيك، في ابتكار أعمال باستخدام فن الأوريجامي، ولقد أبهرت العالم. كانت تعمل برودسكايا في الدعاية والتسويق، حيث تقوم بعمل لوحات فنّية لكثير من الشركات لترويج منتجاتها، بعد ما نجحت بتوصيل فكرة ما هو فنّ الأوريجامي، واستخداماته بطريقة عمليّة مميّزة، تقول برودسكايا عن أعمالها: (الورق دائمًا كان ليس شيئًا ممتعًا بالنسبة لي، وجرّبت العمل به بتقنيات مختلفة، حتى وصلت إلى الطريقة التي تناسبني، والآن أرسم بالورق وليس على الورق). لها لوحة جميلة تُعتبر من أشهر لوحاتها، وهي فتاة ترتدي قبّعة زرقاء، وتنظر من جانب عينيها إليك.

والآن عزيزي الفنّان الصغير، بعدما تعرّفت على هذا الفنّ الجميل والمُبهِر، يمكنك البدء بِعمل لوحة جميلة وبسيطة بِاستخدام طي الورق وتشكيلها، وسأكون سعيدة باستقبال أعمالكم.