أبنائي الأعزّاء

أبنائي الأعزّاء

شهر مايو هو الشهر الخامس من السنة الميلادية، وفي يومه الـ 28 تحتفل جمهورية أذربيجان بيوم الاستقلال وذكرى قيام الجمهورية، وذلك في عام 1918. وبالرغم من أن أذربيجان أُعيد استقلالها في 1991، لكن إحياء ذكرى يوم الاستقلال الأوّل مهمّ جدًا، لأنه يضعها كَأَوّل جمهورية تأسّست في الشرق الأوسط والعالَم الإسلامي. وبهذه المناسبة تحيي المدارس والمؤسّسات الحكومية ذكرى ذلك اليوم بإقامة العروض الفنّية والموسيقية التي يتخلّلها رقصات وأغنيات فلكلورية، تُؤدّى باللبس الشعبي التقليدي الأذربيجاني. 
في العاصمة الأذربيجانية باكو الكثير من المعالم التي تعكس التنوّع الثقافي في أذربيجان، فأبنيتها الحديثة وطُرقها الكبيرة تأخذك الى قلب أوروبا، بينما حاراتها الضيّقة وعماراتها الإسلامية ونقوشها العربية الأصيلة تضعك عند إحدى مدن الشرق العريقة. وكذلك حال سكّانها، فهم متنوّعون ومختلفون بأعراقهم وطوائفهم، وهم جميعًا يمثّلون الشعب الأذربيجاني، ويحرصون على أمن وطنهم ووحدة أراضيه. ويصف الرئيس السابق حيدر علييف شعبه (أثبت شعبنا أكثر من مرّة عبر التاريخ الممتد لِقرون أنه قادر على الحفاظ على هويّته الوطنية وأرضه ووطنه).
أبنائي الأعزّاء، في العاصمة باكو مركز حيدر علييف الثقافي الذي يفخر به الأذربيجانيون لكونه معلمًا ثقافيًا، ووجهة سياحية، وصرحًا معماريًا مميّزًا وفريدًا من نوعه. ونحن نفخر كعرب بأنه من تصميم المهندسة المعمارية العربية الأصل زهاء حديد، والتي صمّمت ونفّذت العديد من الأبنية المعمارية المهمّة حول العالَم، والتي اقترنت باسمها، وأصبحت تُعرف بها. ولكن وقبل ذلك كلّه قامت زها بتصميم ديكور غرفتها وهي بعمرال 11، وحينها كانت قد عزمت أن تكون مهندسة معمارية في المستقبل. 

*يحتفل عدد مايو بيوم الاستقلال لجمهورية أذربيجان. وعلى غلاف العدد مركز حيدر علييف الثقافي.