أحزمة الكاراتية الملوّنة

أحزمة الكاراتية الملوّنة

الكاراتيه رياضة قتالية يمارسها الكثيرون من مختلف الأعمار، يستخدم فيها اللاعبون الركل والضرب والصدّ الدفاعي بالذراعين والساقين. ظهرت هذه الرياضة لِأوّل مرة في جزيرة أوكناروا اليابانية قبل خمس مائة عام. كلمة «كاراتيه» تعني اليد الفارغة، وهي تنقسم إلى قسمين في اللغة اليابانية: القسم الأول هو «كارا»، وتعني فارغ، والقسم الثاني هو «تيه»، وتعني اليد، ليكوّن معنى رياضة الكاراتيه، وهو استخدام قبضَتَي اليد الفارغتين كأسلحة دون حمل سلاح حقيقي.
هناك ألوان متنوعة ومختلفة من الأحزمة يرتديها لاعبي الكاراتيه، وكلما ازدادت خبرة وقوّة اللاعب يتمّ منحه حزامًا جديدًا بِلَون مختلف. ومن ألوان الأحزمة يمكنك أن تتعرّف بسهولة على مستوى أي لاعب يمارس هذه الرياضة. 

 

٭  الحزام الأبيض: يمثّل اللون الأبيض البداية، وهو يشير إلى ولادة ضوء جديد باللون الأبيض، والتي تمثّل بداية اللاعب في تعلّم رياضة الكاراتيه.

٭  الحزام الأصفر: يرمز الحزام الأصفر إلى شروق الشمس في يوم جديد، واستعداد اللاعب لِقبول المزيد من الطُّرق والأساليب الممكنة لممارسة اللعبة جدّيًا.

٭ الحزام البرتقالي:  هذا اللون يدلّ على انتشار الضوء، لذلك فهو يوضّح كيف يقوم الطالب بتوسيع معرفته في هذه الرياضة، ودخوله إلى عالم الاحتراف.

٭ الحزام الأخضر: يصوّر اللون الأخضر جذور النبات، والبراعم التي تتفتّح للحصول على ضوء الشمس. وهذا يعني أن الطالب يطوّر مهاراته لِإتقان اللعبة.

٭ الحزام الأزرق: ينمو النبات باتّجاه السماء، وهو أزرق اللون، وهذا يعني أن الطالب يتعمّق أكثر في فهم كل خطوة في الكاراتيه لاكتساب المزيد من المعرفة من أجل الانتقال إلى مستوى أعلى في اللعبة.

٭ الحزام الأرجواني: يشير إلى أن اللاعب جادّ جدًا في الحصول على الأحزمة الجديدة القادمة، ويواصل تقدّمه.

٭ الحزام البنّي: هو لون الأرض، وهذا يدلّ على أن النبات مكتمل النموّ، كجذور الشجرة العملاقة المثبّتة في التربة، وجاهز للحصاد، ويشير ذلك إلى أن الطالب قد اكتسب معرفة كافية بالمهارات، وهو الآن جاهز للقتال.

٭ الحزام الأحمر: يشير إلى عمق المعرفة التي يمتلكها اللاعب ونجاحه. وهو لون الخطر أيضًا، أي يجب عليك توخّي الحذر والحيطة من هذا اللاعب.

٭ اللون الأسود: يدلّ هذا الحزام على إتقان الشخص الذي يرتديه كل المهارات، ويمتلك قدرة كبيرة بداخله، جسدية وعقلية، وأنه وصل إلى قمّة الاحترافية بعد تمارين عديدة وتدريب طويل.