أبنائي الأعزّاء

أبنائي الأعزّاء

شهر أكتوبر هو الشهر العاشر من شهور السنة الميلادية، وفي اليوم الثالث منه تحتفل جمهورية ألمانيا الاتّّحادية بِيَوم الوحدة الألمانية. ففي ذلك اليوم من عام 1990 ، ضُمّت ألمانيا الديمقراطية - الشرقية - إلى ألمانيا الاتحادية - الغربية -، وبعد عام تقريبًا أُسقط جدار برلين الذي كان يفصل بينهما، وعليه فإن يوم الوحدة الألمانية يعني الكثير في نفوس الألمان، فهو يوم عطلة رسمية تُقام به الاحتفالات، وتُرفع فيها الشعارات الدالّة على قوّة الشعب الألماني وتماسكه، مثل: (الشجاعة توحّد).

تزخر ألمانيا بالمعالم الأثرية، والشخصيات المُلهمة، والأحداث التاريخية. ويُعدّ قصر (نويشفانشتاين)، أو كما يُطلق عليه (قلعة القصص الخيالية )، جامعًا لكل ما سبق، فقد بناه ملك بافاريا (لودفيغ الثاني) والذي لُقّب ب (ملك الحكايات الخرافية)، عندما توالت الهزائم عليه خلال عامين من تولّيه الحكم، وقبل أن يتمّ العشرين من عمره! وأمر الملك لودفيغ ببناء القصر، ويُقال إنه كان مهربًا له عن فشله، وملاذًا آمنًا له، مستمِدًا فكرته من القلاع المثالية للفرسان التي سادت بالعصور الوسطى. وفي بنائه للقصر أيضًا، عبّر عن إعجابه الشديد بالكاتب المسرحي والمؤلّف الموسيقي الألماني (ريتشار فاغنر)! تمّ الانتهاء من بناء القصر عام 1880 ، وقد عكست بعض الغرف فيه الأساطير الألمانية التي جاءت بأعمال (فاغنر).

واليوم يُعدّ القصر وجهة سياحية مهمّة في أوروبا، لتصميمه المعماري الفريد من نوعه، ومنه استُلهمت تصاميم عديدة، مثل قلعة الأميرة النائمة في ديزني لاند في كاليفورنيا، وصُوّرت فيه العديد من الأفلام، منها قصّة بياض الثلج.

أبنائي الأعزّاء، يتعرّض الإنسان للفشل والهزيمة أحيانًا، وقد يتعثّر ويسقط ويتألّم، لكن عليه أن يتذكّر بأن ذلك يسبق لنجاح، فما عليه إلا أن ينهض ويعمل بِجدّ وتميّز، ليَحظى بنتائج مرضية له، ومُبهرة للآخرين. تذكّروا مقولة فاغنز الجميلة: «أكتب موسيقى... آخرها علامة تعجّب! .»

∗يحتفل عدد أكتوبر بِيَوم الوحدة الألمانية، وعلى غلاف العدد قصر(نوشفانشتاين).